اغلاق
اغلاق

تفكيك وحدة مراقبة الاعلام العربي في الجيش الاسرائيلي

WAZCAM, تم النشر 2022/01/02 11:31

الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تشتت مراقبة الاعلام العربي وتشدد مراقبة شبكات التواصل 

كشف الجيش الإسرائيلي عن وحدة مراقبة الاعلام العربي، معلنًا انهاء دورها التاريخين وحلها رسميًا، بعد ان كانت وحدة داخلية ضمن وحدة الاستخبارات العسكرية ذائعة الصيت 8200، التي تجتمع ضمنها معظم اعمال الاستخبارات الحساسة وخصوصًا الالكترونية. الا انه حسب التوزيع الجديد، ستقوم وحدة مراقبة السايبر بمراقبة الحسابات العربية في الشبكات الاجتماعية تويتر وفيسبوك وإنستغرام وتك توك وغيرها، وتقوم وحدة الناطق بلسان الجيش بمراقبة وسائل الإعلام التقليدية في العالم العربي وبقية دول العالم.

 

وكانت وحدة حتساف قد تأسست في سنة 1949، لجمع المعلومات الاستخبارية وفك شيفرات من الصحافة وجمع الإفادات والتحقيقات مع المعتقلين والأسرى. ومن ضمن عملها كانت مراقبة الصحف وووسائل الاعلام كالإذاعة والتلفزيون في العالم العربي، ومتابعة التطورات السياسية وجمع معلومات عن شخصيات مهمة في العالم العربي. والحصول على الصحف العربية من دول أوروبية ثم في سنة 1967، اشترتها من الأردن. 

وتلوت هذه الوحدة مراقبة المنتديات عبر الإنترنت للحصول على معلومات تدعم التوجهات الاستخبارية. وبعد أن كانت وحدة مستقلة في الجيش تم ضمها إلى الوحدة 8200 في سنة 1992. لتبدأ بتوسيع نشاطها باستخدام وسائل الكترونية، ووسعت نطاق عملها بشكل كبير مع نشوء شبكات التواصل الاجتماعي.

وتم إنشاء الوحدة 8200 في العام 1952 باستخدام فائض بدائي من المعدات العسكرية الأمريكية. وكانت تسمى في الأصل وحدة المخابرات الثانية ثم وحدة المخابرات رقم 515. وفي العام 1954 ، انتقلت الوحدة من يافا إلى قاعدتها الحالية عند مفترق جليلوت.

 

heightقد يهمك ايضا