اغلاق
اغلاق

أبرز أحداث العام 2021: مع الأمل بسنة أجمل تنعاد عالجميع بألف خير وعافية!

WAZCAM, تم النشر 2021/12/31 18:23

 

 

شهدت سنة 2021 العديد من الأحداث التي شغلت الرأي العام العالمي، أبرز هذه الأحداث في الأسبوع الأول من بداية العام وتحديداً يوم 6 يناير عندما اقتحم أنصار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مبنى الكونغرس.

وقد يكون الحدث الأبرز خلال سنة 2021 هو استعادة جماعة طالبان السيطرة على أفغانستان وتتويج حملتها العسكرية بتسلم كابل بعد انهيار الحكومة الأفغانية وقواتها ومغادرة الرئيس أشرف غني البلاد إثر الانسحاب الأمريكي. 
وعلى الساحة المحلية كان هروب اسرى الحرية من سجن الجلبوع - شطة، ابرز احداث العام، واكثرها متابعة.
كما ان الحدث السياسي الابرزلهذا العام على الساحة المحلية يعتبر تبديل الحكم في اسرائيل، ووصول حكومة الائتلاف برئاسة يائير لبيد ونفتالي بينيت الذي بدأ استلام رئاسة الحكومة بالمناصفة مع لبيد.

وعربيًا كان لعودة الوئام الخليجي الاثر الاكبر في عودة التنسيق الخليجي ولعب ادوار مركزية على مستوى المنطقة. وأخيرًا كان فوز منتخب الجزائر بكأس العرب الحدث الرياضي الابرز عربيًا لهذا العام.
وعلى أمل ان يأتي العام الجديد مع احداث تحمل الخير والسلام وتعزز من أماننا الشخصي، ومع اخبار فيها الكثير من الفرح بعيدًا عن العنف والحرب.

فنترككم مع ابرز الاحداث للعام المنصرم 2021..

 

/كانون الثاني يناير

 

 

بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي كليًا

بدء تطبيق اتفاقية التجارة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة رسميًا بعد خروج الأخيرة من الاتحاد الأوروبي بعد قرار انسحابها المعروف بـ بريكست الذي تم اتخاذه في العام 2016.

 

قمة العلا الخليجية في السعودية 

وتوقيع وثيقة مبادئ لإنهاء الأزمة الدبلوماسية مع قطر التي استمرت لأكثر من ثلاثة أعوام، وعودة الوفاق بين دول الخليج.

 

6كانون الثاني يناير – اقتحام مؤيدي ترامب لمبنى الكونغرس في واشنطن

اقتحام المتظاهرين مبنى كابيتول في عاصمة الولايات المتحدة، ما أدى الى تعطيل تصديق الكونغرس الأمريكي على الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020، والقيام باعمال تخريب داخل المبنى، واستخدام الحراس وقوات الامن للذخيرة الحية. 

 

تنصيب الرئيس 46 للولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن

 

/شباط فبراير

 

اعتقال مستشارة دولة ميانمار وزعيمة المعارضة سابقاً السيدة أون سان سو تشي من قبل الجيش بعد الإعلان عن تزوير الانتخابات في نوفمبر 2020

 

 

وصول مسبار الأمل الإماراتي ومسبار تيان وين-1 الصيني إلى المريخ يومي 9 و10 شباط فبراير على التوالي.

 

 

/آذار مارس

 

جنوح سفينة الحاويات إيفرغيفن في قناة السويس يؤدي إلى تعطيل الملاحة واغلاق القناة لحوالي 5 ايام في الاتجاهين.

 

/نيسان أبريل

 

موكب المومياوات الملكية في القاهرة، أقيم يوم السبت 3 نيسان أبريل 2021، وتضمن مغادرة 22 مومياء ملكية المتحف المصري في ميدان التحرير، إلى موقعها الجديد بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط شرق القاهرة.

 

/أيار مايو

 

 

 

 

نتيجة الأحداث التي شهدها حي الشيخ جراح، والمسجد الأقصى والأحداث العنيفة التي وقعت صباح يوم الاثنين 10 أيار مايو 2021 الموافق 28 رمضان 1442 هـ بعد اقتحام آلاف من أفراد الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى، وأسفرت عن إصابة أكثر من 331 فلسطيني بينهم 7 حالات خطرة للغاية ومسعفون وصحفيون في المسجد ومحيط البلدة القديمة. تم اطلاق عدة صواريخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، ما أدى الى هجوم عسكري بالغارات الجوية على قطاع غزة.

 

 

 

خرجت مُظاهرات عدة في العديد من دول العالم للتظاهر ضد العُدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في كُل من الضفة الغربية والقُدس المُحتلة وقطاع غزة، تنديدا بالقصف المُتكرر لطائرات الجيش الإسرائيلي للمدنيين في قطاع غزة. 

 

 

الثلاثاء - 11.5.2021 – سقوط الشهيد موسى حسونة في اللد

شارك نحو 8 آلاف شخص، في تشييع جثمان الشهيد الشاب موسى حسونة (31 عامًا) من مدينة اللد، الذي استشهد بعد منتصف ليل أمس الإثنين، فيما أصيب آخران بجراح وصفت بالمتوسطة، بنيران مستوطن في المدينة.

 

 

 

هجوم عسكري بدأ من قبل طالبان والجماعات المسلحة المتحالفة معها ضد حكومة أفغانستان وحلفائها في 1 مايو 2021، جنبًا إلى جنب مع انسحاب معظم القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها من أفغانستان.

 

 

الانتخابات الرئاسية السورية 2021.

 

/حزيران يونيو

 

حصول نفتالي بينيت زعيم حزب "يمينا" على ثقة الكنيست، ليكون أول رئيس وزراء في تاريخ إسرائيل تعود خلفيته لليمين الديني المتشدد، وليطيح بحليفه السابق بنيامين نتنياهو الذي أمضى 12 عاما في رئاسة الحكومة.

 

قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2580، الذي اتخذ بالتزكية في اجتماع مغلق في 8 يونيو 2021، وقد نظر المجلس في مسألة التوصية المتعلقة بتعيين الأمين العام للأمم المتحدة، أوصى المجلس إلى الجمعية العامة أن يتم تعيين السيد أنطونيو غوتيريش لولاية ثانية من 1 يناير 2022 إلى 31 ديسمبر 2026. كان انتخاب غوتيريش بلا منازع ووافقت الدول على قراره على الفور.

 

غرق السفينة الإيرانية آي آر آي إس خرج، في خليج عُمان بالقرب من جاسك بعد اندلاع حريق فيها، ونجاة طاقمها. وهي أكبر سفينة نقل بترول في البحرية الإيرانية.

 

القبض على أكثر من 800 مشتبه به وضبط 40 طناً من المخدرات في 16 دولة في إطار عملية درع طروادة، فيما يُعد أكبر عملية لتعاون وكالات الشرطة الدولية.

 

انتخاب إبراهيم رئيسي ليصبح ثامن رئيس جمهورية منتخب في إيران، بنسبة 61.95% من أصوات المشاركين، بمشاركة شعبية بلغت 48.8% من إجمالي الناخبين.

 

 

/تموز يوليو

 

اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويس على يد مجموعة من المسلحين في مقر إقامته.

 

أزمة سياسية في تونس بعد قرار الرئيس قيس سعيد تجميد عمل البرلمان وإقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي، بينما رفضت حركة النهضة القرار.

 

 

/آب أغسطس

 

جماعة طالبان تستعيد السيطرة على أفغانستان وتتوج حملتها العسكرية بتسلم كابل بعد انهيار الحكومة الأفغانية وقواتها ومغادرة الرئيس أشرف غني البلاد إثر الانسحاب الأمريكي.

 

الجزائر تعلن قطع علاقاتها مع المغرب، والأخيرة تصف الخطوة بغير المبررة.

 

/أيلول سبتمبر

 

الاثنين - 6 ايلول سبتمبر.. هروب 6 اسرى فلسطينيين من سجن الجلبوع - شطة، وحالة من الارتباك والبلبلة تسيطر على الوضع الامني في اسرائيل. وانطلاق اعمال بحث وتمشيط مكثفة في منطقة مرج ابن عامر وصولاً الى الناصرة وجنين.

 

ثوران بركان لا بالما 2021 هو بركان تصدعي مستمر لبركان كمبر فيجا، ويعتبر بركان لا بالما الأكثر نشاطًا، في جزر الكناري بإسبانيا. أدى إلى إخلاء יربع قرى في الجزيرة.

وصل تيار واحد من الحمم البركانية إلى قرية إل باسو. ذكر الحرس المدني أنه شارك في إخلاء ما بين 5000 إلى 10000 شخص. وحتى ليلة 19 سبتمبر، لم يبلغ عن وقوع إصابات واستمرت الرحلات الجوية إلى الجزر.

 

انقلاب عسكري في غينيا بقيادة مامادي دومبوي، وحل حكومة الرئيس ألفا كوندي وتعطيل العمل بالدستور.

 

 

إعلان تشكيل الحكومة اللبنانية برئاسة نجيب ميقاتي، وذلك بعد مرور ما يزيد عن العام على استقالة الحكومة السابقة.

 

زلزال كريت 2021 ضرب زلزال بقوة 6.0 درجات على مقياس ريختر جزيرة كريت في اليونان على عمق 8.7 كم. في 27 سبتمبر 2021 أسفر الزلزال عن مقتل شخص وإصابة 35 آخرين وألحق أضرارًا بالعديد من المباني القديمة في الجزيرة.

 

هل تذكرون حادثة انهيار السور الترابي في كفركنا؟! 

انهيار سور ترابي في كفركنا! وباعجوبة تم انقاذ سائق الة الحفر وانتشاله من بين التراب حيًا.

 

/تشرين الأول أكتوبر

 

شلل تقني عالمي في الإنترنت خصوصاً في تطبيقات فيسبوك.

 

انتخابات تشريعية في العراق.

 

اعتقال عدد من الوزراء في السودان على رأسهم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وإعلان الانقلاب العسكري.

 

 

/تشرين الثاني نوفمبر

مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي

 

تدمير القمر الاصطناعي كوزموس 1408 بواسطة سلاح روسي مضاد للأقمار الاصطناعية وتحويله إلى حطام فضائي.

 

 

/كانون الأول ديسمبر

 

الرئيس التونسي قيس سعيد يصدر قرارا بتغيير تاريخ عيد الثورة التونسية من 14 يناير إلى 17 ديسمبر.

 

أنغيلا ميركل تُسلم ديوان المستشارية الألمانية لأولاف شولتس.

 

فوز الجزائر ببطولة كأس العرب، التي استضافتها قطر.

 

 كــل عـــام وأنـــتـــم بــألــف خــــيــــر
ســنــة خــيــر وســـعــادة.. وســلام ووئــام

 

 

 

heightقد يهمك ايضا