اغلاق
اغلاق

الحكومة الإسرائيلية تخطط لمضاعفة سكان الجولان بحلول 2030

WAZCAM, تم النشر 2021/12/26 9:50

الحكومة الإسرائيلية تعقد اجتماعها الأسبوعي اليوم الاحد في الجولان لاقرار مخططات توسعة كتسرين وبناء بلدتين جديدتين وشارع جديد يسهل الوصول الى قلب الهضبة السورية المحتلة

يعقد مجلس الوزراء الإسرائيلي جلسته الأسبوعية اليوم الأحد في هضبة الجولان المحتلة، في منطقة الحمة السورية، وسيتم المصادقة على خطة لتوسعة التجمعات السكنية في المنطقة بتكلفة نحو مليار شيكل. وتهدف الحكومة الإسرائيلية الى مضاعفة عدد السكان فيها من 50 ألفا إلى 100 ألف وإقامة تجمعات سكنية جديدة وتوسيع وإنشاء مناطق صناعية جديدة توفر أماكن عمل لسكان المنطقة.

وسبق لنفتالي بينيت رئيس الحكومة الإسرائيلية ان اعلن عن نية حكومته بناء بلدتين جديدتين في هضبة الجولان، مؤكدًا ان هضبة الجولان ستظل إسرائيلية بغض النظر عن الموقف الدولي من نظام الرئيس السوري بشار الأسد، واعتبارها ارضًا محتلة بحسب المعايير والقوانين الدولية.

ووصف بينيت هضبة الجولان، بانها غاية استراتيجية، مضيفا أن حكومته تعمل على استكمال خطة ستغير وجهها، وتضيف اليها الاف السكان الجدد، لمضاعفة عددهم تدريجيًا حتى العام 2030.

وستشمل الخطة التي ستعرض على الوزراء، من بين أمور أخرى ، تسويق 2500 وحدة سكنية في مدينة كتسرين، إلى جانب تخصيص ملايين الشواقل لتطوير المؤسسات التعليمية وتجديد البنى التحتية هناك. بالاضافة لاعداد مخطط لإنشاء بلدتين جديدتين.

ومن المتوقع أن يشمل القرار الحكومي سلسلة من الإجراءات بعيدة المدى في مجالات التوظيف والتعليم وتعزيز البنية التحتية للمواصلات وتطوير مشاريع الطاقة المتجددة وغيرها.  من بينها بناء طريق سريع جديد بين مرتفعات الجولان والجليل وطريق 90، مما سيحسن الوصول إلى الهضبة بشكل افضل. وسيبدأ الطريق الجديد في المنطقة الصناعية مقابل روش بينا، ويصل إلى منطقة جسر بنات يعقوب في مدخل هضبة الجولان. ويتوقع ان تصل ميزانية التخطيط والتنفيذ لهذا الشارع الجديد الى نحو 55 مليون شيكل.

 

heightقد يهمك ايضا