اغلاق
اغلاق

وكالة الغوث تبدأ بإعادة اعمار منازل اللاجئين في قطاع غزة

WAZCAM, تم النشر 2021/12/26 9:15

قال عدنان أبو حسنة المستشار الإعلامي لوكات الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - أونروا، إن الوكالة الدولية ستبدأ بإعمار المنازل المدمرة كلياً في قطاع غزة، ودفع تعويضات مالية للمتضررين من العدوان الأخير، خلال الشهر المقبل.

وخلال الفترة الماضية صرفت الأونروا مبالغ مالية بدل إيجار لمدة 6 أشهر، وستدفع أخرى لمدة 4 أشهر.

وتسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بتدمير 1,335 منشأة سكنية بشكل كامل أو بليغ، فيما لحق الضرر المتوسط والجزئي بنحو 12 ألفاً و886 منزلاً، بحسب المكتب الإعلامي الحكومي بغزة. واستمرت الغارات العمال القصف على القطاع لمدة 11 يوما، شنت إسرائيل عدواناً على قطاع غزة، انتهى بوقف لإطلاق النار في 21 مايو أيار الماضي.

ومن بين هؤلاء يوجد نحو 6 آلاف لاجئ فلسطيني تعرضت منازلهم لأضرار مختلفة خلال العدوان الأخير، بينهم 850 منزلاً تم تدميرها بشكل كامل.

وأطلقت أونروا هذه العملية بالتنسيق مع وزارة الأشغال في غزة التي تتحمل مسؤولية غير اللاجئين إلى جانب UNDP ومؤسسات أممية أخرى.

وتعمل مصر بمنحة 500 مليون دولار على إنشاء ثلاثة مجمعات سكنية في قطاع غزة سبق أن أعلنت عنها القاهرة. (المدرسة الأميركية شمال غزة، ومنطقة المحاربين القدامى في الكرامة، والزهراء في الوسطى) ويزيد عدد مساكنها على 3 آلاف وحدة سكنية كما أطلقت عملياً عملية تطوير الكورنيش وشارع الرشيد.

وكانت مصر قد أشرفت على المرحلة الأولى من عملية إعادة الأعمار، وتضمن ذلك إزالة ركام المباني المدمرة، والتي شاركت فيها طواقم فنية وآليات مصرية على مدار عدة شهور.

كما قدمت قطر منحة أخرى بقيمة 500 مليون دولار، وألمانيا 9 ملايين دولار، وبعض المنح قدمت من دول ومؤسسات دولية ومحلية، تقدر بقرابة 20 مليون دولار

ويقول المسؤولون في غزة إن المرحلة الأولى من عملية الإعمار هي الإنعاش المبكر، وتبلغ قيمتها 310 ملايين دولار، بينما تبلغ قيمة المرحلة الثانية وهي مرحلة الإعمار والتنمية قرابة 3.6 مليار دولار.

يشار أن إجمالي المبلغ المطلوب لإعادة إعمار قطاع غزة بحسب الخطة الوطنية لإعادة إعمار قطاع غزة المعتمدة في مؤتمر القاهرة 2014 يناهز 3.9 مليار دولار في حين بلغت تعهدات المانحين قرابة 5 مليارات دولار منها 3.5 مليار دولار لصالح عملية إعادة إعمار قطاع غزة، لكن المبلغ الإجمالي المستلم من تعهدات المانحين بلغ قرابة 900 مليون دولار تمثل (في المائة26.0) من التعهدات العامة لعملية إعادة الإعمار.

فيما لم يطرأ أي تطور حتى الآن في ملف المتضررين من حرب 2014 التي استمرت 51 يوماً وخلفت دماراً هائلاً آنذاك، بحسب أبو حسنة.

 

heightقد يهمك ايضا