اغلاق
اغلاق

السعودية تقصف مطار صنعاء الدولي

WAZCAM, تم النشر 2021/12/22 11:45

استهدفت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن مطار صنعاء الدولي، بعد تلويح متكرر واتهامات لجماعة "أنصار الله" – الحوثيين، باستخدامه لتنفيذ هجمات عابرة للحدود، ليعلن التحالف رفع الحصانة الجزئية عن المطار، وشن مقاتلاته 3 غارات جوية، استهدفت 6 مواقع للحوثيين، قال المتحدث الرسمي للتحالف تركي المالكي إنه كان يتم استخدامها لإدارة نشاط هجمات الطائرات المسيّرة والمفخخة باتجاه العمق السعودي.

وتعتبر هذه الخطوة تطورًا لافتًا في مسار الصراع اليمني المتواصل منذ ما يزيد عن ست سنوات، حيث تعتبر المرة الأولى التي تقوم بها السعودية بضربات مباشرة على المطا رالدولي، والأولى من نوعها التي تطال البنية التحتية للمطار المدني، ليخرج عن الخدمة وفق ما أعلنت السلطات الحوثية. 

وبرر التحالف إسقاط الحماية عن مطار مدني بأنها "استجابة للتهديد جراء استخدام الحوثيين مرافق المطار لإطلاق الهجمات العابرة للحدود"، في إشارة إلى هجمات الطائرات المسيّرة من دون طيار التي تستهدف السعودية. 

وفيما ذكر أن مطار صنعاء يضم ورشاً للطائرات المسيّرة والصواريخ، اتهم جماعة الحوثيين باستغلال إقلاع الطائرات الأممية لإطلاق صواريخ باليستية.

وأعلن التحالف أن عملية الاستهداف لن تكون ذات تأثير على القدرة التشغيلية للمطار، أو على إدارة الحركة الجوية وعمليات المناولة الأرضية، كان الحوثيون يعلنون خروج مطار صنعاء عن الجاهزية، جراء الاستهداف المباشر. 

وقال مسؤول في المطار، مفضّلاً عدم الكشف عن هويته، لوكالة "فرانس برس"، "باستطاعتنا إعادة تأهيل المطار وتجهيزه لاستقبال الرحلات، سواء طائرات الأمم المتحدة أو غيرها، إذا التزمت دول تحالف العدوان وقف استهداف مطار صنعاء الدولي.

وأظهرت لقطات مصورة دماراً هائلاً في عدد من مرافق المطار. وحسب وسائل إعلام حوثية، فقد أدت الغارات إلى تدمير معهد الطيران المدني ومستودع الجمارك، فضلاً عن مركز الحجر الصحي، من دون أن تمتد الأضرار إلى صالات المطار الرئيسية.

 

heightقد يهمك ايضا