اغلاق
اغلاق

مستشار الأمن القومي الأمريكي يزور إسرائيل وفلسطين

WAZCAM, تم النشر 2021/12/21 12:54

على الرغم من اشتداد ازمة الملف الإيراني النووي! هل تعمل الولايات المتحدة على عودة مسار المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية؟!

قال البيت الأبيض، إن مستشاره للأمن القومي جيك سوليفان سيزور إسرائيل والضفة الغربية هذا الأسبوع للتشاور بشأن إيران ومجموعة من القضايا الأخرى، وانه سيلتقي مع رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينت، وسيزور رام الله لإجراء محادثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

ويعتبر سوليفان انه أقوى رجل في الإدارة الامريكية اليوم، في ظل الضعف السياسي المنسوب للحكومة الإسرائيلية الحالية في المحافل الدبلوماسية الدولية، إلى جانب ضعف الرئيس الامريكي جو بايدن ووزير الخارجية أنطوني بلينكن، ورغبتهم في تخفيف التدخلات السياسية الخارجية الأمريكية من التعامل مع الشرق الأوسط، واولوية إدارة بايدن في معالجة ملفاتها الشائكة مع الصين والساحات التي تؤثر على التجارة العالمية.

وقال بيان البيت الأبيض إن سوليفان سيجدد التأكيد مع الإسرائيليين على التزام الولايات المتحدة بدعم أمن إسرائيل ويتشاور بشأن عدد من القضايا، منها التهديد الذي تمثله إيران. بعد ان تم تعليق المحادثات بين إيران والقوى العالمية، والتي تهدف إلى إحياء اتفاق إيران النووي الموقع في 2015، حتى الأسبوع القادم بعد عدم إحراز تقدم.

كما سيناقش سوليفان مع عباس في رام الله الجهود الجارية لتعزيز العلاقات الأميركية الفلسطينية ودعم السلام والأمن للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء.

وتخشى إسرائيل من مبادرة أمريكية أثارها سوليفان سابقًا، للوصول لاتفاق مؤقت وجزئي مع إيران عرف بـ"أقل مقابل أقل"، قد يزيل بعض العقوبات المفروضة على اتفاقات إيران الجزئية لوقف تخصيب اليورانيوم وتجديدها. وبإشراف أو التزام بتعليق البحث وتطوير المشروع النووي لفترة محدودة. لكن إيران سبق أن أعربت عن معارضتها لهذا الاحتمال.

لكن هل تحمل زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي ملامح تحركات جارية لاعادة مسار المفاوضات الإسرائيلي الفلسطيني، واجراء بعض التحركات لكسر الجمود بين الطرفين؟! او هل ننتظر ملامح مبادرة جديدة تقودها الامارات ومصر والأردن والبحرين والمغرب؟!

 

 

heightقد يهمك ايضا