اغلاق
اغلاق

30 مليون شيكل إضافي لتخطيط سكة القطار الى ايلات

WAZCAM, تم النشر 2021/12/21 10:51

بعد ان تم استثمار حوالي 100 مليون شيكل في تخطيط السكة الحديدية الى ايلات، اتفقت وزارتا المالية والمواصلات على استثمار مبلغ إضافي قدره 30 مليون شيكل لاستكمال التخطيط. وبحسب ما أفاد موقع كالكاليست التقى إيلي لنكري رئيس بلدية إيلات، مع مدير عام وزارة النقل، وتوصلا إلى اتفاق مع الوزراء حول موضوع تعزيز التخطيط، للاستعداد لاطلاق مشروع السكة الحديدية الى ايلات.

ومن المتوقع أن تصل تكاليف المشروع الى حوالي 40 مليار شيكل. وروجت الحكومات السابقة لاطلاق مشروع السكة الحديدية الى ايلات، لكن لم يتم اتخاذ جدية بهذا الصدد. ففي العام 2012 اتخذت حكومة نتنياهو قرارًا ببناء خط السكة الحديد، وفي عام 2019 تم اتخاذ قرار آخر بشأن التعجيل باتمام للتخطيط لسكة الحديد إلى إيلات.

وقد قامت شركة الاشغال العامة الحكومية "ناتي" المسؤولة على الشوارع والطرق، بتخطيط المسار، وتمت الموافقة بالفعل على تخطيط الجزء الشمالي منه من بئر السبع إلى منطقة روتيم.

 ينقسم تخطيط مسار سكة القطار الى ايلات إلى قسمين: مقطع قصير بطول 50 كم من بئر السبع إلى مشور روتيم، ويتضمن بناء محطة قطار جديدة في ديمونا وتقدر تكلفته بـ 3 مليارات شيكل، و مقطع طويل بطول 220 كم يربط ديمونا بإيلات يمر في وادي عربة، وسيشمل بناء محطات ركاب في منطقة سابير ويوطفاتا ومطار رامون وإيلات.

 

heightقد يهمك ايضا