اغلاق
اغلاق

تراجع أسواق المالية العالمية بسبب اوميكرون وخفض الفائدة

WAZCAM, تم النشر 2021/12/21 10:38

تراجعت الأسواق العالمية امس الاثنين، حيث انخفض مؤشر «ستوكس 600» لعموم أوروبا بنسبة 2.3%، مع انخفاض أسهم السفر والترفيه بنسبة 3.3% لقيادة الخسائر حيث تراجعت جميع القطاعات والبورصات الرئيسية بحدة إلى المنطقة السلبية. حيث يتسبب انتشار متحور أوميكرون السريع إلى اتخاذ تدابير احتواء أكثر صرامة في جميع أنحاء القارة.

وأغلقت الأسهم اليابانية على انخفاض حاد، الاثنين بعد أن خفضت الصين سعر الفائدة على الإقراض في رفع معنويات المستثمرين في حين يستمر انتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا في إثارة المخاوف بشأن حدوث تباطؤ اقتصادي حول العالم.

وتعرضت الأسواق لضغوط بعد قرار البنك المركزي الصيني خفض سعر الإقراض القياسي للمرة الأولى منذ أبريل/ نيسان 2020، في ذروة جائحة فيروس كورونا في البلاد، في مؤشر على تعثر ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وخفض بنك الشعب معدل القرض الأساسي LPR لمدة عام إلى 3.8%، انخفاضا من 3.85%. وظل معدل القرض الأساسي لخمس سنوات دون تغيير عن الشهر السابق عند 4.65%.

يؤثر معدل القرض الأساسي على معدلات الإقراض لقروض الشركات والأسر. في الأسبوع الماضي، بدأ البنك المركزي بتخفيض كمية السيولة النقدية التي تحتاجها البنوك في الاحتياطي حيز التنفيذ، في ثاني تحرك من هذا النوع هذا العام.

وخفضت الصين سعر الفائدة الأساسي على الإقراض لأول مرة منذ 20 شهرا في محاولة لدعم النمو في ظل تباطؤ الاقتصاد.

ويشعر المستثمرين بالقلق حيال تباطؤ النمو الاقتصادي بسبب خفض أسعار الفائدة في الصين الذي كان يهدف للمساعدة في تحسين الاقتصاد.

وادى تراجع بورصات اسيا الى موجة من التراجع في الأسواق العالمية، مع بدء اتخاذ الخطوات الاحترازية لمنع انتشار المتحور الجديد اوميكرون من فيروس كورونا.

 

heightقد يهمك ايضا