اغلاق
اغلاق

ميتا: الغاء اكثر من 1500 حساب فيسبوك وانستغرام استخدمتها شركات تجسس

WAZCAM, تم النشر 2021/12/18 16:14

حدّدت شركة "ميتا" المالكة لفيسبوك ومجموعة من المواقع، ستّ شركات في إسرائيل والهند ومقدونيا الشمالية، إلى جانب هيئة غير معروفة في الصين، اتهمتها بالقيام بأعمال مراقبة "عشوائية" استهدفت آلاف الأشخاص. وأعلنت شركة "ميتا بلاتفورمز" عن اتخاذ إجراءات صارمة ضدّ شركات مراقبة اتهمتها باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها من أجل التجسس على أشخاص في أكثر من 100 دولة حول العالم.

كما أعلنت عن حظر استخدام بنى تحتية على صلة بهذه الشركات، ووجهت إليها إنذارات بالكف والمنع، وحظرت نحو 1500 حساب تابعة لها على "فيسبوك" و"إنستغرام" كانت تُستخدم بشكل سرّي للقيام بأعمال استطلاعية وقرصنة وخداع المستخدمين من أجل الكشف عن معلوماتهم الشخصية.

وشملت قائمة الأشخاص الذين وقعوا ضحية أعمال المراقبة صحفيين ومنشقّين ومنتقدين لأنظمة استبدادية وعائلات ناشطين معارضين ومدافعين عن حقوق الإنسان، حسب ما أفادت به "ميتا" التي نبهت أكثر من 48 ألف شخص كانت قد استهدفتهم شركات المراقبة.

وقالت الشركة ان الهدف من إجراء اليوم ليس فقط إزالة حساباتهم، ولكن التصدي لنشاطهم بأكثر طريقة مكلفة ولفضح عملياتهم وتحقيق الشفافية في هذا القطاع.

يأتي هذا الإعلان بعد تسليط الضوء بشكل متزايد على الشركات التي تزوّد الحكومات بتقنيات المراقبة. وقد دافعت مجموعة من تلك الشركات عن نفسها، مثل مجموعة "إن إس أو" (NSO Group) الإسرائيلية، معتبرة أنها تقدم أدوات لمساعدة أجهزة الاستخبارات وأجهزة إنفاذ القانون على محاربة الجريمة والإرهاب. مع ذلك، تكرّرت الأمثلة في السنوات الأخيرة عن استخدام الحكومات للتكنولوجيا من أجل التجسس على منشقين وناشطين مدافعين عن حقوق الإنسان وصحفيين.

 

heightقد يهمك ايضا