اغلاق
اغلاق

ناسا: المسبار باركر يدخل عبر الغلاف الجوي للشمس

WAZCAM, تم النشر 2021/12/15 13:48

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، أن مسبار باركر الشمسي التابع للوكالة هو أول مركبة فضائية تدخل إلى الغلاف الجوي الشمسي. وقالت ناسا إن المسبار اخترق الغلاف الخارجي للشمس، الذي يعرف باسم الهالة الملونة، لجمع عينات من الجسيمات والمجالات المغناطيسية هناك، واصفة هذا الحدث بأنه بمثابة قفزة عملاقة لعلوم الطاقة الشمسية.

وقالت ناسا إن المسبار باركر وجد الظروف المغناطيسية والجسيمات المناسبة لدخول الغلاف الجوي الشمسي عند 8.‏18 شعاع شمسي (نحو 3.‏1 مليون كيلومترا) فوق السطح الشمسي خلال رحلته الثامنة حول الشمس يوم 28 أبريل - نيسان، واستمر المرور بضع ساعات.

وقال توماس زوربوتشن، المسؤول في إدارة المهمات العلمية في وكالة ناسا، إن قيام مسبار باركر الشمسي بلمس الشمس هو لحظة هائلة لعلوم الطاقة الشمسية ومدعاة رائعة وحقيقية للفخر.

وأضاف: لا تزودنا هذه الخطوة الرائدة فقط برؤى أعمق حول تطور شمسنا وأثر ذلك على نظامنا الشمسي، ولكن كل ما نتعلمه عن نجمنا يعلمنا المزيد عن النجوم في بقية أرجاء الكون.

وقال جاستن كاسبر، المؤلف الرئيسي لبحث جديد حول هذا الإنجاز نشر في مجلة فيزيكال ريفيو ليترز العلمية، كنا نتوقع تماماً أن نواجه الهالة، عاجلا أم آجلا، لفترة قصيرة على الأقل من الزمن، لكن من المثير للغاية أننا وصلنا إليها بالفعل.

وأشارت ناسا إلى أنه مع استمرار دنو المسبار من الشمس، سيصل في النهاية إلى قرب 86.‏8 شعاع شمسي من السطح. وقالت الوكالة إنه من المرجح خلال الرحلة المقبلة لمسبار باركر، المقررة في يناير كانون الثاني المقبل أن يعبر عبر الهالة مرة أخرى.

 

heightقد يهمك ايضا