اغلاق
اغلاق

هل سيتم انتاج طائرة هيدروجينية بدون تلوث قريبًا ؟!

WAZCAM, تم النشر 2021/12/08 10:30

اعلن معهد تكنولوجيا الفضاء في بريطانيا ان مفهوم الطيران صفري الانبعاثات (FlyZero)، انه بات بالإمكان صناعة طائرة تقل 279 راكباً دون توقف من لندن إلى سان فرانسيسكو بنفس السرعة والراحة كما هو الحال اليوم. وكشفت مجموعة بحثية من المملكة المتحدة، عن تصميم لطائرة ركاب تعمل بالهيدروجين السائل قادرة نظرياً على مطابقة أداء الطائرات متوسطة الحجم الحالية دون إنتاج انبعاثات كربونية.

ويقوم المشروع بالشراكة بين حكومة المملكة المتحدة وشركات صناعية، بهدف تسريع المشاريع عالية المخاطر التي ستفيد شركات الطيران المحلية. حيث ينظر إلى الهيدروجين على أنه أحد أكثر التقنيات الواعدة لتحقيق طيران تجاري محايد للكربون، مع ذلك يعد الهيدروجين حالياً عالي التكلفة، وسيستغرق تطوير الطائرات وبناء البنية التحتية مثل قدرة إعادة التزود بالوقود في المطار سنوات.

وتمول المملكة المتحدة، التي استضافت قمة "مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2021" الشهر الماضي، تقنيات جديدة للمساعدة في خلق وظائف في مجال الطيران مع تحقيق أهدافها المناخية. حيث خصصت الحكومة البريطانية 1.95 مليار جنيه إسترليني (2.6 مليار دولار) لتمويل معهد تكنولوجيا الفضاء منذ بداية عمله في العام 2013 حتى 2026، وهو مبلغ ستدفع مثله صناعة الطيران.

وتحاول هذه التصاميم صياغة مستقبل الصناعة الفضائية والطيران، والاسعداد للمرحلة المقبلة من الطيران الخالي من الكربون الذي يمكن أن يكون أمراً واقعاً، وسط كون الهيدروجين المرشح الأوفر حظاً ليحل محل الوقود الأحفوري التقليدي.

وستكون الطائرة متوسطة الحجم التي بدأ عرضها قادرة على تخزين الهيدروجين عند درجة حرارة أقل من 250 درجة مئوية (ناقص 418 درجة فهرنهايت) في خزانات وقود مبردة في الجزء الخلفي من الطائرة وفي خزانين أصغر على طول جسم الطائرة الأمامي للحفاظ على توازن الطائرة. ويصل طول جناحيها 54 متراً، أي بين طول أجنحة طائرات "بوينغ 767" و"بوينغ 787" ثنائية الممر، وستعمل بمحركين توربينيين مروحيين.

 

heightقد يهمك ايضا