اغلاق
اغلاق

موانئ دبي العالمية تنسحب من المنافسة على خصخصة ميناء حيفا

WAZCAM, تم النشر 2021/12/06 14:09

مصادر إسرائيلية تتحدث عن رفض الجهات الأمنية إدارة جهات اجنبية عربية مراكز استراتيجية في اسرائيل

 

بعد وصول المناقصة لخصخصة ميناء حيفا الى مراحلها الأخيرة وتقديم الطلب المشترك الفعلي لهيئة الشركات الحكومية، أعلنت شركة موامئ دبي العالمية عن انسحابها من المنافسة على إدارة ميناء حيفا. وذكرت مصادر إسرائيلية أن المدير العام لوزارة المالية الاسرائيلية رام بلينكوف، ترأس قبل ثلاثة أسابيع، جلسة استماع تقرر فيها عدم المصادقة على العرض الأولي لشركة موانئ دبي العالمية، بسبب رغبة الشركة في أن تكون المسيطر الفعلي على الميناء لا الاستثمار فيه فقط، ولأنها تسعى إلى التأثير أيضا في التعيينات.

 

وذكرت المصادر الإسرائيلية ان هناك خشية من سيطرة شركة موانئ دبي العالمية الإماراتية، على موقع مركزي واستراتيجي في إسرائيل الأمر الذي يتعارض مع الرؤية الأمنية الإسرائيلية، التي ترى بضرورة الحفاظ على المراكز الاقتصادية الاستراتيجية امرًا هامًا وتهدف دائمًا للحفاظ على مركز أعمالها وإدارتها في إسرائيل.

 

وتحاول الجهات الأمنية الاسرائيلية منع أي تأثيرات اجنبية، وخصوصًا عربية، على المصالح الاستراتيجية الإسرائيلية.

 

وقالت سلطة الشركات الحكومية الإسرائيلية إن شركة موانئ دبي طلبت إنهاء شراكتها في العرض المقدم باسمها وباسم شركة صناعة السفن الاسرائيلية، التي طلبت مواصلة المسار في هذه المناقصة بمفردها، وافيد انها تبحث عن الانضمام الى احدى المجموعات التي وصلت الى المرحلة النهائية.

 

وكانت شركة موانئ دبي قد وقعت في تشرين الأول أكتوبر 2020 على مذكرة تفاهم لتقديم طلب مشترك للمشاركة في المناقصة لخصخصة وإدارة ميناء حيفا، مع شركة احواض السفن الإسرائيلية – مسبينوت يسرائيل.

 

 

heightقد يهمك ايضا