اغلاق
اغلاق

الحكومة تلتف على القرارات المهنية وتصادق على تعيين عمير بيرتس

WAZCAM, تم النشر 2021/11/29 10:31

صادقت الحكومة الإسرائيلية امس الاحد على تعيين الوزير السابق عمير بيرتس رئيسًا لشركة الصناعات الحربية الجوية الحكومية، وذلك بعد ان رفضت لجنة التعيينات الرسمية المصادقة على تعيينه، بسبب عدم ملائمته وعدم استيفائه للشروط الأساسية لعضوية إدارة الشركات الحكومية. حيث يتطلب مواصفات مهنية وخبرة مهنية مثبتة في مجال عمل الشركة الحكومية التي يتم تقديم الطلب لعضوية ادارتها.

وكان وزير الامن بيني غانتس ووزير المالية افيغدور ليبرمان، قد قدما ترشيح الوزير السابق بيرتس، لكن اللجنة رفضت المصادقة على التعيين، كما كانت قد رفضت تعيين المديرة السابقة لوزارة القضاء ليمي بالمور في منثب رئيسة إدارة شركة الكهرباء.

وبالمصادقة على تعيين بيرتس من قبل الحكومة، تم الالتفاف على قرار لجنة التعيينات الرسمية، ما يفتح المجال امام المزيد من التعيينات السياسية غير المهنية. حيث صادق المستشار القضائي للحكومة على تصويت الحكومة على هذا التعيين، مبررًا انه لا حاجة لمواصفات مهنية لرئاسة إدارة الصناعات الحربية، وان الوزير السابق بيرتس اشغل في الماضي منصب وزير الامن.

وتقدم لجنة جيلور – اللجنة الرسمية لفحص التعيينات رأيًا مهنيًا حول المرشحين المتقدمين للمناصب الإدارية في الشركات الحكومية، وتفحص مدى تأثير الانتماءات السياسية على التعيينات، وكان هذا احد الأسباب االرئيسية لعدم المصادقة على تعيين بيرتس.

 

heightقد يهمك ايضا