اغلاق
اغلاق

اجواء ضبابية في لجنة اختيار القضاة والقاضي كبوب احد ابرز المرشحين

WAZCAM, تم النشر 2021/11/23 13:43

تتواصل المشاورات بين أعضاء لجنة اختيار القضاة للاتفاق على موعد الجلسة القادمة، حيث يبدو ان اختيار القضاة الجدد في المحاكم الإسرائيلية ستدخل مرحلة ضبابية للتوصل الى تفاهمات بين أعضاء اللجنة، وخصوصًا بين وزير القضاء جدعون ساعر ورئيسة المحكمة العليا استر حيوت.

والملف الأكبر الذي تواجهه اللجنة هو انتخاب اربعة قضاة جدد للمحكمة العليا، مع استمرار الجدل الدائر حول المرشحين بين أعضاء اللجنة، حيث يلزم القانون اختيار القضاة بأغلبية 7 أعضاء من اصل 9. وتتكون اللجنة من 3 قضاة هم: استير حايوت – رئيسة المحكمة العليا، والقاضي عوزي فوجلمان، والقاضي يتسحاك عميت. ووزير القضاء جدعون ساعر ووزيرة الداخلية اييلت شاكيد. وممثلي الكنيست: عضو الكنيست سمحا روتمان، وعضوة الكنيست افرات رايطن. وممثلي نقابة المحامين: المحامية إيلانا ساكر ورئيس نقابة المحامين في الشمال المحامي محمد نعامنة. 

أي انه لا يمكن الاتفاق على أي مرشح بدون موافقة أي مندوب من القضاة، لذلك يسعى وزير القضاء الى الاتفاق مع رئيسة المحكمة العليا على الأسماء المقترحة قبل الوصول الى الجلسة. 

ومن ابرز المرشحين للمحكمة العليا القاضي خالد كبوب ابن مدينة يافا، الذي عمل لسنوات طويلة في المحكمة المركزية في تل ابيب، ويتولى منذ سنوات عديدة الملفات القضائية الاقتصادية. ومن المتوقع ان يتم انتخابه للمحكمة العليا، كممثل للمجتمع العربي. ومن المتوقع انتخاب القاضية جيلا كانفي-شتاينتس، زوجة الوزير السابق يوفال شطاينتس من الليكود، والتي تلقى دعمًا واضحًا من الوزير ساعر، الاذي يحاول بمساعدة الوزيرة شاكيد ادخال اغلبية يمينية من القضاة في المحكمة العليا.

لكن مع وجود عدد كبير من الأسماء المقترحة للمحكمة العليا، قد تتحول الخلافات الى اكثر حدة بين ساعر وشاكيد، بسبب محاولة الأخيرة ادخال اكبر عدد ممكن من القضاة اليمينيين، بينما يحاول ساعر الوصول الى تفاهمات بين مختلف اطراف اللجنة، القضاة وممثلي نقابة المحامين وممثلي الكنيست. لذلك مازالت الضبابية تسود الأجواء في لجنة القضاة، الى حين الإعلان عن تفاهمات مرضية للاغلبية التي تنجح بضمان 7 أصوات من اصل 9.

 

heightقد يهمك ايضا