اغلاق
اغلاق

عملية دولية للقبض على قراصنة الهجمات الالكترونية بمشاركة 17 دولة !

WAZCAM, تم النشر 2021/11/10 10:40

الولايات المتحدة تخصص جائزة بقيمة 3 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدى إلى تحديد هوية أو اعتقال قادة مجموعة آر إيفيل !

 

شملت عملية غولد داست الدولية للقبض على قراصنة الهجمات الالكترونية 17 دولة، بضمنها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وهولندا وبولندا ورومانيا وكندا، بالتعاون بين الإنتربول ويوروبول ويوروجست، وهي وكالة تابعة للاتحاد الأوروبي تعنى بالتعاون القضائي، للحد من عمليات الفدية والنصب والاحتيال الالكتروني التي تشهدها العديد من دول العالم. 

وبعد اجراء تحقيق دولي واسع بالتعاون بين العديد من الأطراف، تم توجيه صفعة شديدة للقراصنة الذين يزعمون أنهم وراء الاف الهجمات الالكترونية باستخدام برامج الفدية الالكترونية. وتعرضت مئات الشركات في الولايات المتحدة ودول أخرى لهجوم عبر برامج الفدية من خلال ثغرات أمنية منظوماتها الالكترونية. وأعلنت وزارة العدل الأميركية أمس (الاثنين) القبض على رجل أوكراني في بولندا يشتبه بأنه وراء هجمات إلكترونية، بما في ذلك هجوم كبير على شركة كاسيا الأميركية للخدمات.

كما أعلنت الشرطة الأوروبية ويوروجست عن اعتقال شخصين في رومانيا استخدما نفس برنامج آر إيفيل لتنفيذ هجمات إلكترونية. وكانت الوكالتان التابعتان للاتحاد الأوروبي قد أعلنتا عن اعتقال خمسة آخرين في دول أخرى في الأيام السابقة.

ويتهم المشتبه فيهم بشن 7 آلاف هجوم ضد شركات ومنظمات استخدمت فيها برامج لحجب محتويات أجهزة الكومبيوتر الخاصة بتلك الهيئات حتى يتلقى المهاجمون فدية مقابل إنهاء الحجب. وزعم العديد منهم أنهم تمكنوا من جني ملايين اليوروهات.

وقالت الوكالة الاوروبية االقضائية - يوروجست إن الهجمات الإلكترونية استهدفت مجموعة واسعة من المؤسسات، بما في ذلك الشركات والحكومات المحلية والمستشفيات والمدارس والجامعات والمحاكم. واستهدفت فرق فرنسية وألمانية ورومانية وسويسرية في صميم العملية الأوروبية، وفقاً ليوروجست. كما أشارت منظمة الإنتربول إلى عمليات اعتقال أخرى في الكويت وكوريا الجنوبية مرتبطة بتبادل المعلومات الاستخباراتية.

وقال وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند إنه تم دفع ما لا يقل عن 200 مليون دولار كفدية حتى الآن في هجمات باستخدام برنامج آر إيفيل. وأوضح غارلاند أن الولايات المتحدة طلبت تسليم الرجل الأوكراني (22 عاما) وتم اعتقاله لدى دخوله بولندا.

وأضاف أن وزارة العدل الأميركية ضبطت أيضاً 6.1 مليون دولار قيل إن قرصانا روسيا استولى عليها ببرنامج آر إيفيل واتهم بمهاجمة حوالي 3 آلاف هدف ببرمجيات الفدية.

وعرضت وزارة الخارجية الأميركية أمس مكافأة قيمتها مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدى إلى تحديد هوية أو اعتقال قادة مجموعة آر إيفيل أو أي شخص متورط في هجمات تستخدم البرنامج.

وجاء ذلك بعد مكافأة مماثلة قبل أيام تتعلق بمجموعة القرصنة الإلكترونية - دارك سايد، التي تعتقد الولايات المتحدة أنها وراء هجوم على أكبر خط أنابيب وقود في أميركا أدى إلى إغلاق العمليات بشكل مؤقت تماما. وكان القراصنة قد اخترقوا شبكة الكومبيوتر الخاصة بشركة خطوط الأنابيب وطالبوا بفدية بالملايين، دفعتها الشركة.

 

heightقد يهمك ايضا