اغلاق
اغلاق

من اليوم : ضريبة 11 شيقل لكل كيلو على أدوات البلاستيك أحادية الاستعمال

WAZCAM, تم النشر 2021/11/01 11:01

ابتداء من اليوم سيتم فرض ضريبة بقيمة 11 شيقل للكيلو عند شراء ادوات من البلاستك احادية الاستعمال. وكانت الحكومة قد وافقت يوم 3.8.2021 على مشروع وزارة المالية والوزارة لحماية البيئة بشأن فرض ضريبة على الإنتاج المحلي والاستيراد لهذه المنتجات، من خلال فرض ضريبة الشراء وذلك للتصدي للآثار الخارجية السلبية والأضرار البيئية الناجمة عن إنتاج هذه المنتجات واستخدامها والتخلص منها.

وفقًا لنص المشروع سيحدد وزير المالية ضريبة الشراء على الأطباق والأكواب وعلى قش الشرب البلاستيكي والسكاكين والشوك والملاعق الكبيرة والصغيرة المصنوعة من بلاستيك أو المحتوية على البلاستيك وذلك بموجب صلاحية الوزير.

المنتجات التي تخضع لضريبة الشراء

يتمّ فرض الضريبة قدرها 11 شاكل لكيلوغرام على المنتجات المصنوعة محلّيًّا والمستوردة، بما في ذلك الاستيراد الشخصي لغاية مضاعفة الثمن النهائي للمستهلك.

ويتمّ فرض هذه الضريبة على المنتجات التي يقّل سمكها عن السماكة التي حددها قرار الحكومة:

• الكوب والطبق والوعاء - حتى 2 مم

• الشوكة والسكين والملعقة الكبيرة والصغيرة - حتى 1.2 مم

• القش - حتى 1 مم

• الأواني المصنوعة من الستايروفوم (البوليمر الرغوي) – يتمّ فرض الضريبة عليها بغض النظر عن سمكها.

أهداف ضريبة الشراء على المنتجات أحادية الاستخدام:

يهدف هذا المشروع إلى تخفيض استخدام المنتجات أحادية الاستخدام البلاستيكية الشائعة في إسرائيل من ناحية والاضمام إلى الدول الأخرى التي اتّخذت هذه الآلية من ناحية أخرى.

يُقدّر الاستهلاك السنوي للمنتجات أحادية الاستخدام في إسرائيل بحوالي 7.5 كم للفرد وتساوي حوالي 1.3 مليارد شيكل أي 5 أضعاف استخدامها في دول الاتّحاد الأوروبي.

heightقد يهمك ايضا