اغلاق
اغلاق

افتتاح برنامج "الرازي" من مؤسسة أجيك، بالتعاون مع منظمة ينابيع وجمعية ردينة ضمن مؤتمر احتفالي يتناول الفجوات في الخدمات الصحية في المجتمع العربي البدوي

WAZCAM, تم النشر 2021/10/28 18:01

ننشئ الجيل القادم من المتخصصين في الصحة من المجتمع العربي البدوي

"الرازي للعلوم الطبية" مشروع جديد وفريد من مؤسسة أجيك

بالتعاون مع منظمة ينابيع وجمعية ردينة، يهدف لدمج الشباب من المجتمع العربي في المهن الصحية

31.10.21 الساعة 16:30-19:30 المركز الجماهيري حورة

على ضوء الفجوات والنقص الكبير في اليد العاملة المتخصصة في المجال الصحي في الجنوب عموماً وفي المجتمع العربي البدوي خصوصاً، تم إطلاق مشروع جديد يهدف إلى دمج الشباب والشابات من المجتمع العربي في المهن الصحية منذ سن مبكرة. " الرازي للعلوم الطبية "، هو المشروع الأول من نوعه الذي يقوم بتوجيه وتأهيل ودمج الشباب من المجتمع العربي البدوي في مهن صحية من سن مبكرة، من المرحلة الثانوية وحتى الاندماج في سوق العمل.

سينطلق المشروع في 31 تشرين أول ضمن مؤتمر احتفالي، بمشاركة رئيس ومدراء مؤسسة أجيك، ورئيس المجلس الإقليمي القسوم، ورؤساء السلطات المحلية حورة وكسيفة، ومندوبون عن وزارة الصحة، وأكاديميون، إلى جانب المشاركين في البرنامج وأفراد عائلاتهم وضيوف آخرين.

يشكل النقص الكبير في اليد العاملة من المجتمع البدوي في المهن الصحية تحدياً كبيراً للخدمات الصحية، وخصوصاً في مهن العلاج الطبيعي، والعلاج الوظيفي، وأخصائيو النطق والمعالجين الحسيين، والتي تؤثر فيها الفجوات اللغوية والثقافية بين المتخصصين في هذه المهن والمجتمعات المستهلكة للخدمات الصحية على نوعية العلاج. لهذا النقص تأثيرات على جودة العلاج وعلى نطاق العلاج وذلك لأن اللغة والتوائم الثقافي في هذه المهن هي أمور شديدة الأهمية عند التشخيص والعلاج والتواصل.

من هذا المنطلق جاء تأسيس مشروع الرازي، الذي يمكّن من تنمية الجيل القادم من المتخصصين والمعالجين من المجتمع البدوي، مع التركيز على مجال التخصص منذ سن مبكرة. ينفذ البرنامج في إطار جهد مشترك لتطوير الصحة في المجتمع البدوي بين مؤسسة أجيك ومنظمة ينابيع وجمعية ردينة.

سيرافق البرنامج المشاركين طوال الطريق. من المرحلة الثانوية، حيث سيتم تعريف الشباب وتوجيههم نحو المهن الصحية في إطار المشروع، ثم يستمر بمرافقتهم في مرحلة الانتقال من الثانوية إلى الدراسة الأكاديمية وخلال دراساتهم الأكاديمية، وحتى مرحلة الاندماج في سوق العمل.

سيُفتتح مؤتمر الإطلاق الاحتفالي لمشروع الرازي، والذي سيعقد في 31 تشرين أول، بكلمات ترحيبية من علي أبو القيعان، مدير المركز الجماهيري حورة، وعبد العزيز نصاصرة، رئيس المجلس المحلي كسيفة، وسلامة الأطرش، رئيس المجلس الإقليمي القسوم، وسليمان العمور، مدير عام مشارك في مؤسسة أجيك، ودافيد شبليف، مدير مجال الصحة في ينابيع.

لاحقاً في المؤتمر سيتم عرض المشروع وسيلقي الدكتور فؤاد الصانع محاضرة حول الفجوات الصحية في المجتمع البدوي قبل فتح المجال للنقاش. كما سيشارك في المؤتمر رؤساء سلطات من النقب، ومندوبون عن وزارة الصحة، من جامعة بن غوريون، وكلية أحفا، والمشاركون في البرنامج، وضيوف آخرين.

يقوم المشروع على نموذج مثبت للمرحلة الانتقالية طورته أجيك ويحقق في كل سنة نسب قبول عالية للدراسة الأكاديمية، ولاحقاً في الاندماج في سوق العمل.

 

heightقد يهمك ايضا