اغلاق
اغلاق

هل تنجح السلطة الفلسطينية باجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية ؟!

WAZCAM, تم النشر 2021/10/27 11:49

 

السلطة الفلسطينية تعتزم اجراء المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية في 11 كانون الأول، والمرحلة الثانية في اذار 2022

 

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية عن فتح باب الترشح لانتخابات المجالس المحلية التي من المفترض ان تجري في 11 كانون الأول المقبل، في 376 قرية ومدينة في الضفة الغربية. ولم تجري لجنة الانتخابات إجراءاتها في قطاع غزة، حيث أعلنت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة عن مقاطعتها لها. ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم الاقتراع في الأراضي الفلسطينية نحو 2.6 مليون ناخب وناخبة.

 

ومن المفترض ان تجرى المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، في شهر آذار من العام المقبل، في 90 مدينة وقرية، تضم المدن الكبرى في الضفة الغربية.

 

وأعلنت لجنة الانتخابات ان الترشح يتم من خلال قوائم انتخابية ولن يتم الموافقة على طلبات ترشح فردية. وسيكون الحق بالترشح للأحزاب السياسية والائتلافات، بتشكيل قوائم انتخابية والترشح لعضوية المجالس المحلية، بحسب قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم 10 لسنة 2005.

 

وتتضمن شروط الترشيح للقوائم ضمان الكوتة النسائية، لضمان تمثيل الحد الأدنى من ترشح النساء ضمن القوائم المرشحة. وحدد جيل الترشح لكل مواطن فلسطيني يبلغ 25 عاماً يوم الاقتراع، وأن يكون اسمه مدرجاً في سجل الناخبين النهائي، وألا يكون محكوماً عليه بجنحة مخلة بالشرف أو بجناية، وأن يكون مقيماً ضمن الهيئة المحلية التي يترشح لعضوية مجلسها لمدة لا تقل عن سنة، ولا يجوز الترشح في أكثر من هيئة محلية أو قائمة انتخابية.

 

وتعتبر هذه الانتخابات المحلية الرابعة في الأراضي الفلسطينية منذ تأسيس السلطة الفلسطينية في عام 1994. وتأتي بعد عدة أشهر على تأجيل الانتخابات التشريعية الفلسطينية، التي كان من المقرر اجرائها في 22 أيار الماضي، والانتخابات الرئاسية التي كان من المفترض ان تجري في تموز الماضي، في اعقاب رفض إسرائيل السماح بإجرائها في القدس الشرقية المحتلة.

 

 

heightقد يهمك ايضا