اغلاق
اغلاق

فتح باب استيراد الاغذية على مصراعيه في العام 2023

WAZCAM, تم النشر 2021/10/23 18:00

 

اخراج الاغذية الحيوانية من اصلاح استيراد الاغذية بسبب معارضة وزارة الزراعة

صادقت لجنة الاقتصاد البرلمانية (في الكنيست الإسرائيلي)، على اخراج الأغذية اليومية : الحليب الخام واللحوم غير المصنعة والعسل والبيض الطازج والفواكه والخضروات من اصلاح الاستيراد الذي تنوي الحكومة ووزارة الاقتصاد تطبيقه في قطاع الاغذية مطلع العام 2023. وتقول وزارة المالية الاسرائيلية أن هذا الإصلاح في قطاع الغذاء سيقود الى تسهيل عمليات استيراد المواد الغذائية وزيادة المنافسة في هذا المجال وتوفير حوالي 3 مليارات شيكل سنويًا على المستهلك.

ويهدف اصلاح الاستيراد الذي يعتبر من ابرز الفصول في قانون التسويات الحكومي المرافق للميزانية، الى السماح باستخدام المصادقة الأوروبية على البضائع المستوردة، لتسهيل عملية الاستيراد، وعدم الحاجة الى إجراءات خاصة والحصول على تراخيص إضافية في حال اثبات تسويق هذه البضائع فعليًا في الأسواق الأوروبية.

وسيتم تطبيق هذا الإصلاح على قطاع الأغذية، حيث سيسمح باستيراد معظم أنواع الأغذية، ما عدا الطازجة منها، وفق المعهايير الأوروبية دون الحاجة لاجراء فحوصات خاصة، وبمجرد الإفصاح والتبليغ عن المصادقة وجود مصادقة أوروبية لهذه المنتجات.

وفي حال وجود خلافات بين وزارة الصحة ووزارة الزراعة على تحديد او منع أنواع معينة من هذا الإصلاح، خصوصًا بشأن التغيير في المنتجات الزراعية حتى بعد الاتفاق على استبعاد الغذاء الحيواني. سيكون تغيير أحكام الإصلاح تحت سلطة وزير الصحة وبموافقة وزير الزراعة، ولكن في حال وجود خلاف بين الوزراء سيكون القرر بيد رئيس الحكومة.

heightقد يهمك ايضا