اغلاق
اغلاق

استثمارات سعودية ضخمة لتعزيز صناعة الثروة السمكية واستزراع الطحالب

WAZCAM, تم النشر 2021/10/20 11:00

اوضح الرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير قطاع الثروة السمكية في السعودية، الدكتور علي الشيخي، أن مشروع تطوير تقنيات الطحالب الاقتصادية والتجارية يهدف الى تحويل هذه الصناعة الى رافد رئيسي للتنمية الصناعية والغذائية والبشرية في السعودية، مشيراً إلى أن إنشاء النموذج التجاري الأول من نوعه في المملكة لاستزراع الطحالب سيتم في العام المقبل 2022.

وأطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، المشروع بهدف انشاء وتطوير الاليات التقنية لهذه الصناعة، التي تتمثل في إنتاج الأعلاف الحيوانية والسمكية، واللدائن الصناعية التي تتوافق مع البيئة، والصناعات التقنية الحيوية. من خلال إنشاء وحدة متخصصة في أبحاث الطحالب التطبيقية تتابع وتشرف على عمليات وخطوات تطويرها، لافتاً إلى سعي السعودية للاستفادة من التجارب الدولية السابقة بشأن الطحالب وترجمة البحوث ذات العلاقة وتحويلها الى قوالب تجارية اقتصادية تساهم في تنمية قطاعات مختلفة.

ويتم اشراك العديد من الخبراء والمختصين المحليين والعالميين في هذا البرنامج الضخم، بالتعاون مع كبرى الشركات المختصة في هذا المجال، تتمثل ببناء شراكات استراتيجية مع خبرات عالمية متخصصة، وتحديد الاتجاهات والمخرجات التي سيتم التركيز عليها محلياً، ومن ثم إعداد خطة العمل الاستراتيجية، وحصر التجارب المحلية وبناء القدرات وتكوين فريق وطني متمكن في المجالات الخاصة بصناعة الطحالب.

وستعمل شركة البحر الأحمر على تطوير جهاز الاستزراع المائي بتقنية إعادة تدوير النظم البيئية المائية الطبيعية من خلال تحويل ثاني أكسيد الكربون بشكل مباشر إلى منتجات بحرية خالية من المواد الكيميائية، باستخدام العوالق النباتية والحيوانية كمراحل انتقالية أثناء عملية الاستزراع. بالاستفادة من طاقة الشمس في تنمية الطحالب الدقيقة التي يعتمد عليها نظام الاستزراع المائي في البيئات البرية. ومن ثم نقل الطحالب لتتغذى عليها العوالق الحيوانية، ومن ثم لتكون بمثابة الغذاء المناسب للأسماك المستزرعة.

 

heightقد يهمك ايضا