اغلاق
اغلاق

الكشف عن استثمارات أوروبية بمليارات الدولارات في المستوطنات الاسرائيلية

WAZCAM, تم النشر 2021/10/05 10:44

 

كشف ائتلاف من المنظمات غير الحكومية الفلسطينية والأوروبية عن تورط حوالي 700 مؤسسة مالية أوروبية بتمويل شركات ومؤسسات تشارك بنشاطات غير مشروعة في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية. وبحسب موقع “ميديابارت” الفرنسي هناك أربعة بنوك فرنسية متورطة بتمويل صفقات وقروض لصالح 50 شركة تشارك بنشاط في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية، وهو ما يعد انتهاكاً متعمداً للقانون الدولي.

 

والبنوك الفرنسية هي BNP Paribas ( 17 مليار يورو) و Société Générale (8,2 مليار يورو) Crédit Agricole  وBPCE هي من بين مجموعة من 672 مؤسسة مالية أوروبية أقرضت واستثمرت 255 مليار دولار، في نشاطات غير قانونية بحسب القانون الدولي في المناطق الفلسطينية المحتلة.

 

وطالبت المؤسسات التي اعدت الوثيقة الحكومات الأوروبية باتخاذ سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى ثني الشركات الأوروبية على أنشطتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وتجنب تقديم العقود العامة للشركات التي تنتهك القانون الدولي، وحظر استيراد السلع والخدمات من المستوطنات الإسرائيلية، ونشر مبادئ توجيهية بشأن الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة، والعلاقات المالية بين الحكومات الأوروبية وبين الشركات التي تنتهك القانون الدولي.

 

كما طالبت المؤسسات غير الحكومية باجراء تبليغ دوري منتظم عن الجهود المبذولة لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334، الذي تم تبنيه في عام 2016، والذي “يطالب إسرائيل بوقف فوري وكامل لجميع أنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية.

heightقد يهمك ايضا