اغلاق
اغلاق

تونس : الرئيس سعيد صادق على عقود لشركات بترول فرنسية مؤخرًا

WAZCAM, تم النشر 2021/09/28 15:10

كشف النائب التونسي الصافي سعيد واكد الصافي عبر إذاعة إكسبرس اف ام التونسية، ان الرئيس التونسي قيس سعيّد استغل لفترة الإجراءات الاستثنائية التي أصدرها بأمر رئاسي، لتمرير أربعة عقود مع شركات فرنسية لاستغلال النفط والغاز في البلاد، وانه تم توقيع هذه العقود بشكل سري خلال أسبوع. وقالت جهات تونسية ان الرئيس سعيّد منحاز للجانب الفرنسي في الصراع بين باريس وواشنطن على الثروات والمصالح في تونس.

كما أشار النائب الصافي إلى وجود معلومات حول اتجاه الرئيس سعيد لمنح مليون هكتار من الأراضي الزراعية لشركات استثمار خليجية، ووجود ضغوط من قبل الدول المطبعة مع إسرائيل على الرئيس لتوقيع اتفاقية تطبيع مع الكيان الصهيوني، خلال عام أو عامين، بحلول 2023 ستقوم تونس بالتطبيع مع إسرائيل.

ويبدو ان فرنسا تقف وراء ما يحدث في تونس، وانقلاب الرئيس التونسي على الهيئات المنتخبة.

وقالت صحيفة فرانكفورتر الألمانية إن الانقلاب الذي قام به الرئيس التونسي قيس سعيد على الدستور، تم بعد أخذه المشورة من جنرالات مصريين. وان تونس ظلت مختبرا للديمقراطية في العالم العربي لمدة 10 سنوات، وكانت بالفعل في طريقها إلى ديمقراطية كاملة. ومن غير الواضح كيف سيكون ميول الجيش للخطوات التي يقوم بها الرئيس التونسي.

وقالت مصادر تونسية ان السفير الأمريكي في تونس دونالد بلوم، طلب من الرئيس قيس سعيّد مغادرة ضباط المخابرات المصريين والإماراتيين المتواجدين في تونس، قائلا إن الأخيرين رافقوا عملية الانقلاب. وأوضحت المصادر أن الضباط كانوا قدموا إلى تونس بذريعة تقديم مساعدات لمقاومة جائحة كورونا قبل أسبوعين تقريبا، ولم يغادروها حتى اللحظة.

 

heightقد يهمك ايضا