اغلاق
اغلاق

تحذير لبوينغ وايرباص من رفع انتاج الطائرات واغراق السوق

WAZCAM, تم النشر 2021/09/21 11:30

حذر رئيس مجلس إدارة شركة "اير ليس" (Air Lease) خبير تأجير الطائرات المخضرم ستيفن أودفار-هيزي، المتخصص بتأجير الطائرات، في مؤتمر اقتصاد الطيران في لندن، شركتي "إيرباص" و"بوينغ" من إغراق السوق بالطائرات، حيث تتسابق الشركتان في رفع إنتاجهما في اعقاب تخفيف القيود المفروضة بسبب وباء فيروس كورونا.

ويقول ستيفن أودفار-هيزي ان تسريع معدلات الصناعة بسرعة أكبر من اللازم قد يؤدي لفائض يضر بتقييم الطائرات، وقد يتحول لأكبر المخاطر التي يواجهها قطاع الطيران، لأنه سينتج فوائض لا تستطيع صناعة النقل الجوي تحملها، وسيؤدي الى جر التقييمات المالية والاقتصادية الى الهبوط مجددًا في صناعة النقل الجوي. وقال أودفار-هيزي، إنَّه لا يتوقَّع أي طرح كبير لطائرات جديدة حتى الثلاثينات.

وتفيد شركات تصنيع الطائرات ان الطائرات الحديثة قد بلغت حدود كفاءة الوقود، وانه في ظل التوقَعات بعدم ارتفاع اعداد المسافرين هذا العام الى نحو نصف المستوى الذي وصلت اليه عام 2019 البالغ 4.5 مليار مسافر، ويتوقع ان ترتفع اعداد المسافرين إلى نحو 4 مليار مسافر في 2022.

وكانت "إيرباص" قد أعلنت قبل عدة اشهر انها ستزيد إنتاجها من أكثر طائراتها مبيعاً، وهي "إيه 320" للعودة إلى مستويات ما قبل الوباء خلال عامين وما يفوقها. في حين تخطط "بوينغ لمضاعفة إنتاجها من طائرات الممر الواحد مطلع العام المقبل، مع تعافيها من التدهور بسبب منع طائراتها من طراز "737 ماكس" بعد حادثين مميتين.

 

 

heightقد يهمك ايضا