اغلاق
اغلاق

رابطة مهندسي المدن تطالب بفحص المباني القديمة خوفًا من انهيارها!

WAZCAM, تم النشر 2021/09/20 18:17

في اعقاب انهيار المبنى السكني في مدينة حولون الأسبوع الماضي، الذي لحسن الحظ لم يؤدي الى خسائر بالارواح، حيث تم اخلاء المبنى قبل يوم من انهياره، عادت قضية فحص المباني القديمة لتتصدر العناوين والتشاورات المهنية حول ضرورة اتخاذ إجراءات جدية على المستوى المهني والفعلي لمنع وقوع مثل هذه الحادثة، واجراء الفحوصات الهندسية لمنع وقوعها مستقبلاً.

 

عدم وجود تشريع خاص بالمباني القديمة يمنع معالجة ومراقبة هذه البنايات، والقلق من حالات شبيهة لما حدث في حولون يثير الرعب!

 

وافيد ان رابطة مهندسي المدن قد بدأت باتخاذ عدد من الخطوات لحث الجهات المسؤولة والمؤسسات الحكومية على اخذ دورها فغي هذا الشأن، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع وقوقع انهيارات أخرى في المباني القديمة التي تنتشر في شتى انحاء البلاد. حيث تشير المراجع الهندسية الى وجوب اجراء اعمال صيانة خاصة لهذه المباني، مع مرور الزمن، وقبل كل شيء يجب اجراء فحوصات هندسية لتقييم الحالة الهندسية ومدى تحمل هذه المباني للهزات الأرضية، وتقييم الوضع الهيكلي والمعماري العام لها.

ولا يوجد هناك أي جهة رسمية تقوم بدور مهني للتحقق من استقرار المباني، ولا يوجد أي نوع من الفحوصات او التقارير الدورية المهنية التاي يتم اجراؤها، على الرغم من التحذيرات العديدة التي يطلقها المهنيين في هذا المجال. خصوصًا وان هذه المباني تأوي عشرات بل مئات الالاف من المواطنين في مختلف المدن وفي كافة ارجاء البلاد.

ومن المفترض ان يكون حادث انهيار المبنى في مدينة حولون، قد اضاء الضوء الأحمر لاستمرار حالة غياب جهة مسؤولة عن متابعة المباني القديمة المأهولة بالسكان، وعدم وضوح مسؤولية البلديات والمجالس المحلية مقابل الوزارات الحكومية.

ويطالب مهندسو البلديات بوضع تشريع خاص يعالج قضية المباني القديمة، وينظم كيفية معالجة وتقييم وضعها الهيكلي والمعماري، وكيفية اجراء الفحوصات اللازمة لذلك. حيث تواجه البلديات العديد من المشاكل في معالجة هذه البنايات، بسبب ملكيتها الخاصة، وعدو وجود إجراءات قانونية ملزمة.

ويقول الخبراء ان المباني القديمة تعاني من تآكل مواد البناء، خصوصًا في المواقع القريبة من شواطئ البحر، بسبب الاملاح المنبعثة من البحر وارتفاع مستويات الرطوبة التي تؤثر على مواد البناء. كذلك ينبه الخبراء الى ضرورة فحص وتدعيم الاساسات لهذه المباني التي من المحتمل انها شهدت تغييرات او إضافات على هيكلها، او تغيير في تضاريس وبنية المنطقة واجراء حفريات بجانبها.، الامر الذي يؤثر على متانة أساسها.

heightقد يهمك ايضا