اغلاق
اغلاق

هل ستنجح وزارة المالية بتحديد قروض الـ مشكنتا للبيوت التي قيمتها حتى 2 مليون شيكل؟

WAZCAM, تم النشر 2021/09/15 13:19

عقدت لجنة المالية البرلمانية امس جلسة خاصة للتباحث في اقتراح وزارة المالية حول تحديد الحد الأعلى لقروض الإسكان – "مشكنتا"، للحصول على القروض المخفضة. حيث تقترح وزارة المالية تحديد الحد الاعلى لمنح التخفيضات في قروض الرهن العقاري للشقق السكنية التي تبلغ قيمتها حتى 2 مليون شيكل. وتقول وزارة المالية ان غالبية القروض التي يتم الحصول هي دون هذا المبلغ (2 مليون شيكل)، وانه من بين حوالي 12 الف قرض في العام الماضي 2020 هناك 427 قرضًا فقط لشقق سكنية بقيمة اعلى من 2 مليون شيكل، أي حوالي 4% من عدد قروض الرهن العقاري.

ويأتي هذا الاقتراح ضمن التعديلات المقترحة في قانون التسويات الذي يتم اجرائها بموازاة المصادقة على ميزانية الدولة.

وتقول وزارة المالية ان الدولة تمنح قروضًا بأسعار فائدة مخفضة للمستحقين، لذلك يجب تحديد الشروط للحصول على هذا الاستحقاق، وفق معايير تحددها وزارة الإسكان، بما في ذلك سنوات الزواج، والخدمة العسكرية، وعدد الأبناء، وموقع الشقة السكنية، والتفاصيل الاجتماعية. وتفضيل الفئات الضعيفة اقتصاديًا للحصول على هذه القروض المخفضة.

وقال ممثلو الحكومة أن هناك اتجاهًا تصاعديًا كبيرًا في تكاليف تمويل القروض السكنية - مشكنتا على خزينة الدولة، وان هناك ضرورة للمحاولة في الحد من الارتفاع المستمر في هذه التكاليف. وبحسب ممثل المحاسب العام في وزارة المالية، فإن تكلفة تخصيص هذه القروض بأسعار فائدة مخفضة تكلف خزينة الدولة 1.7 مليار شيكل. 

heightقد يهمك ايضا