اغلاق
اغلاق

إعادة احياء خط الغاز العربي لامداد لبنان بالطاقة الكهربائية

WAZCAM, تم النشر 2021/09/08 17:30

عقد اليوم الاربعاء في الأردن مؤتمرًا لوزراء الطاقة والبترول بمشاركة مصر وسوريا ولبنان والأردن لدفع مشروع نقل الغاز المصري إلى لبنان للمساعدة في إمدادها بالكهرباء. حيث أعلن الوزير السوري عن إعادة تفعيل خط الغاز العربي لنقل الغاز المصري إلى لبنان، بعد أن اصدر الرئيس السوري تعليماته بذلك لمساعدة لبنان.

وأعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي أن كل دولة ستتحمل تكاليف استخدام البنية التحتية لأنابيب الغاز في أراضيها.

وأعرب وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر، عن شكره للأردن ومصر وسوريا على المبادرة التي قامت بها لإعادة إحياء الاتفاقية الرباعية لاستجرار الغاز المصري إلى لبنان. وان هذه المبادرة تجسد التعاون الحاصل بين الدول الأربعة، بمتابعة البنك الدولي في هذا الوقت العصيب الذي يمر به لبنان، ليتأمين الغطاء المالي ليستطيع لبنان التوقيع على هذه الاتفاقية.

ولفت وزير الطاقة اللبناني إلى أن هذا التعاون سيؤدي في المستقبل إلى إعادة إحياء اتفاقية أخرى هي استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن التي من الممكن أن تكون أسعارها منخفضة مقارنة بأسعار توليد الطاقة في لبنان.

إعادة احياء مشروع خط الغاز العربي

وتم تنفيذ خط الغاز العربي على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى من العريش إلى العقبة بطول 265 كيلومترا وقطر 36 بوصة وبطاقة استيعابية بـ 10 مليارات متر مكعبة في السنة، وتم البدء بتوريد الغاز الطبيعي من مصر إلى الأردن بموجب هذه المرحلة في يوليو 2003.

أما المرحلة الثانية فكانت من العقبة لمنطقة رحاب في شمال الأردن وبطول 393 كيلومترا. حيث تم تزويد الغاز لمحطات توليد الكهرباء في شمال الاردن في شباط 2006. ومن منطقة رحاب الى الحدود الأردنية السورية بطول 30 كيلومترا وقطر 36 بوصة في اذار 2008.

وتم الانتهاء من تنفيذ الجزء الجنوبي من المرحلة الثالثة لخط الغاز العربي داخل الأراضي السورية والممتدة من الحدود الأردنية السورية إلى مدينة حمص بطول 320 كيلومترا وقطر 36 بوصة، وتشغيلها في تموز من عام 2008. وتم تصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن في كانون الاول 2009، إلى أن توقف في عام 2011.

heightقد يهمك ايضا