اغلاق
اغلاق

تكهنات بارتفاع الدولار: الاحتياطي الفدرالي الامريكي يعلن عن خفض شراء السندات

WAZCAM, تم النشر 2021/08/28 12:37

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي، جيروم باول، إن البنك المركزي يمكن أن يبدأ في خفض مشترياته الشهرية من السندات هذا العام، على الرغم من أنه لن يكون في عجلة من أمره للبدء في رفع أسعار الفائدة بعد ذلك. جاءت اقوال بأول امس الجمعة في خطاب افتراضي في ندوة "جاكسون هول" السنوية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في "كانساس سيتي"، حيث يواجه الاقتصاد الامريكي الآن اختبار "التقدم الكبير الإضافي" نحو هدف التضخم الذي وضعه الاحتياطي الفيدرالي، والذي قال باول وزملاؤه إنه سيكون شرطاً مسبقاً لتقليص مشتريات السندات، بينما حقق سوق العمل أيضاً "تقدماً واضحاً"، كما قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي.

ويبلغ برنامج شراء سندات البنك المركزي 120 مليار دولار شهرياً قبل نهاية، ويدفع البعض باتجاه التحرك في أقرب وقت في الشهر المقبل لخفض هذا الاتفاق. كما يرغب صانعو السياسة النقدية في إنهاء عمليات الشراء قبل أن يبدأ المسؤولون في رفع أسعار الفائدة.

يمثل التناقص التدريجي بداية النهاية لبرنامج التيسير الكمي غير المسبوق لمجلس "الاحتياطي الفيدرالي" الذي يمثل إجراءً طارئاً وُضع لمساعدة الاقتصاد على التعافي من تداعيات فيروس كورونا. ونظرياً سيؤدي التناقص إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة التي سوف تصبح أكثر جاذبية مع سحب الأموال بعيداً عن الأسهم والسلع.

ووضع فريق "MLIV" عدة سيناريوهات لما سيحدث في الأسواق:

من المرجح أن يتخطى مؤشر "بلومبرغ للمعاملات الفورية للدولار" أعلى مستوى له، الذي سجله خلال تداولات جلسة 20 أغسطس.

مخاطر من امتناع "الاحتياطي الفيدرالي" عن تقديم أي مؤشرات سوف تدفع إلى تعزيز الدولار، في الوقت الذي يسعى فيه المستثمرون إلى العملة الأمريكية كملاذ آمن.

تراجعات الأسهم مرتبطة بدفع تداعيات انتشار سلالة "دلتا" المتحولة "الاحتياطي الفيدرالي" إلى تأخير التناقص التدريجي، إذ تؤدي زيادة المخاوف من تباطؤ اقتصادي إلى تقويض مكاسب الأسهم.

صعود الأسهم مرتبط ببدء "الاحتياطي الفيدرالي" خفض الشراء، لأن الاقتصاد يعمل بشكل جيد، ووقتها سوف يسجل مؤشر "S&P 500" مستويات قياسية جديدة.

كانت أكثر وجهات النظر بساطة بعيداً عن التعقيدات: يجب أن ترتفع الأسهم أكثر لأنها لا بد أن تفعل ذلك في عام 2021.

heightقد يهمك ايضا