اغلاق
اغلاق

150 مليار شيكل تكاليف انشاء شبكة المترو في مركز البلاد M1 و M2 و M3

WAZCAM, تم النشر 2021/08/27 14:45

استمرار العمل على تنفيذ مسارات المترو في مركز البلاد بطول 150 كم لخدمة مليوني مسافر يوميًا

تستمر جهود وزارة المواصلات لانشاء خطوط المترو الثلاثة في منطقة المركز - M1 و M2 و M3 – لاستكمال ربط عدد من المدن المحيطة بتل أبيب بهذه الخدمة الشريعة للمواصلات، للتخفيف من استخدام السيارات الكثيف في هذه المنطقة، والتخفيف من حدة التلوث الذي تشهده المدن الكبيرة المزدحمة. ويصل اجمالي طول شبكات المترو إلى نحو 150 كم، ويضم 109 محطات في 24 بلدة، ليخدم المترو حوالي مليوني راكب يوميًا، بتكلفة اجمالية تقدر بأكثر من 150 مليار شيكل.

وتم اصدار المناقصة لتخطيط وإدارة مشروع المترو في غوش دان التي تقدر بمليارات الشواقل، ويرى المسؤولون في شركة المواصلات البلدية الحكومية أن هناك اهتماماً دولياً كبيراً بالمشروع وستتنافس على المناقصة عدة مجموعات تضم شركات دولية ومحلية تناط بها المسؤوليات الإدارية والبيروقراطية. وستتولى المجموعات الفائزة بالعطاء مسؤولية التخطيط وإدارة المشروع حتى انتهاء تنفيذه وبدء التشغيل النهائي. ومن المتوقع إتمام المناقصات والاعلان عن الشركة الفائزة مع نهاية العام الجاري.

ومن بين ابرز المجموعات التي اعلنت انها ستتقدم لهذه المناقصة، تتكون المجموعة الأولى من مجموعة بيران الإسرائيلية وشركة القطارات الألمانية دويتشة بان Deutsche Bahn والشركة الإسبانية إينيكو Ineco. اما المجموعة الثانية فتضم شركة بوران شريم الإسرائيلية، وأرتيليا الفرنسية Artelia و رينا RINA الإيطالية. وتتكون المجموعة الثانية من شركة دانا للهندسة الاسرائيلية Dana Engineering، وشركة WSP الكندية وشركة Systra الفرنسية. أما المجموعة الرابعة فتتألف من مجموعة جاديش الإسرائيلية ومجموعة إيجيس Egis الفرنسية.

ويبلغ طول مسار المترو M1 حوالي 45 كم يمتد حوله انشاء 31 محطة. يبدأ عند تقاطع حولون ويستمر باتجاه ريشون لتسيون وينقسم إلى فرع غربي يصل ريشون لتسيون ونيس زيونا ورحوفوت وفرع شرقي إلى بئر يعقوب والرملة واللد.

ويمتد خط مترو M2 على مسافة حوالي 26 كم، على المحور شرق-غرب ليربط مدن الحلقة الوسطى والداخلية في غوش دان بقلب مدينة تل ابيب. ليخدم سكان حولون، بات يام، تل أبيب – يافا، جفعاتايم، رمات غان، بني براك، جفعات شموئيل، وبيتاح تكفا والمجلس الإقليمي جنوب شارون، ويضم حوالي 22 محطة.

اما خط المتروM3  والذي يقدر طوله بـ 40 كم ويضم 25 محطة، فسيبدأ مساره من هرتسليا شمالاً وينتهي في بات يام، كما سيشمل فرعًا باتجاه مطار بن غوريون. يمر مساره عبر مستشفى أسوتا، والمركز الطبي شيبا، ومستشفيات بيلينسون، ورمات هحايال، وكريات آريه، وحولون - شرق، وينتهي في بات يام.

heightقد يهمك ايضا