اغلاق
اغلاق

هل تستمر تركيا بتشغيل مطار كابول بعد انسحاب القوات الأجنبية؟!

WAZCAM, تم النشر 2021/08/26 16:01

أشار المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إلى إمكانية استمرار بلاده بمهمة تشغيل مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة الأفغانية كابول، حتى بعد إجلاء الجنود الأتراك، إذا تم التفاهم على الشروط والتوصل إلى اتفاق في هذا الاتجاه، فسنواصل تقديم هذه الخدمة.

وتحتاج أفغانستان طالبان للحصول على اعتراف دولي، ضمان أمن المطار وتأمين سير العمل بشكل طبيعي. وصرحت طالبان انها لا تريد بقاء أي قوة أجنبية في أفغانستان، لا تركيا ولا من اي دولة أخرى: ألمانيا، وبريطانيا، وفرنسا، وإيران، وروسيا، والصين.

وفي رد منه على سؤال: هل سيتم توفير القوات الأفغانية من قبل قوات طالبان أو من قبل الأمن الخاص؟ شدد قالن على ضرورة إنشاء هيكل أمني هناك. ولا أعتقد أن طالبان لديها مثل هذه القدرة. ربما سيطلبون مثل هذه الخدمة في نهاية المطاف. إنهم يعرفون مدى أهميتها الرئيسية. هذه التفاصيل موضع تفاوض. وإذا كان هناك اتفاق، سيتم إجراء دراسة في هذا الاتجاه.

وبعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي (ناتو) أنهما سيغادران أفغانستان، أعربت تركيا عن نيتها إمكانية مواصلة مسؤوليتها في تشغيل مطار حامد كرزاي بأمان ووفق المعايير الدولية، كما فعلت لمدة 6 سنوات، في حالة توفرت شروط معينة.

heightقد يهمك ايضا