اغلاق
اغلاق

شكوى فدرالية ضد احتكار فيسبوك للتطبيقات الناشئة!

WAZCAM, تم النشر 2021/08/21 14:31

يسعى مسؤولو مكافحة الاحتكار الأمريكيون إلى إنقاذ القضية التاريخية التي تم رفوضها من قِبل أحد القضاة قبل نحو شهرين، عبر رفع دعوى احتكار جديدة ضد شركة "فيسبوك". وقدّمت لجنة التجارة الفيدرالية شكوى جديدة في محكمة اتحادية مقرها واشنطن، بادعاء ان فيسبوك انتهكت قوانين مكافحة الاحتكار من خلال شراء تطبيقَي إنستغرام وواتساب للقضاء عليهما كمنافسَين لها. وتضمنت الدعوى طلب لجنة التجارة الفيدرالية من المحكمة حل سيطرة فيسبوك عليهما.

واعتمدت فيسبوك دفن المبتكرين الجدد بطريقة غير مشروعة، بعد فشلها كشركة في التنافس معهم، وبعدما أصبحت شعبيتهم تهدد وجودها. وقالت اللجنة في طلبها للمحكمة ان هذا السلوك المضاد للمنافسة لا يقل عما لو قدمت فيسبوك رشوة إلى منافسيها من التطبيقات الناشئة لكي توقف تنافسهم. وقلص سهم فيسبوك مكاسبه السابقة وتغير بشكل طفيف عند مستوى 355.32 دولار، لكن السهم ارتفع بنحو 30% هذا العام.

وتحاول الوكالة إحياء القضية بعد أن رفضها قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية جيمس بواسبرغ في شهر حزيران، قائلاً إن الوكالة فشلت في تقديم تفاصيل كافية لدعم ادعائها بأن "فيسبوك" تحتكر سوق وسائل التواصل الاجتماعي. ومنح القاضي لجنة التجارة الفيدرالية 30 يوماً لإصلاح الخطأ وإعادة رفع الدعوى، لتفوز اللجنة بتمديد حتى 19 اب بعد ذلك.

وتُعَدّ قضية فيسبوك، اختباراً مبكراً لرئيسة لجنة التجارة الفيدرالية، لينا خان، التي عُينت رئيساً للوكالة من قِبل الرئيس الأمريكي جو بايدن. وتُعتبر خان من أكبر المدافعين عن اتخاذ موقف أكثر حزماً ضد احتكار الشركات، متخذة بالفعل خطوات لتعزيز سلطة الوكالة.

وسعت فيسبوك إلى منع خان من المشاركة في القضية بحجة انحيازها الواضح من خلال كتابتها الأكاديمية عن الشركة، وعملها في لجنة مكافحة الاحتكار بمجلس النواب التي حققت بشأن فيسبوك ومنصات تقنية أخرى. وأوضحت لجنة التجارة الفيدرالية في بيانها أن المستشار العام للوكالة راجع اعتراض فيسبوك على القرار قبل رفضه. وصوّتت لجنة التجارة الفيدرالية بأغلبية 3 إلى 2 على تقديم الشكوى المُعدَّلة، مع انضمام خان وديمقراطيين آخرين لصالح القضية التي صوت المفوّضون الجمهوريون ضدها.

heightقد يهمك ايضا