اغلاق
اغلاق

محافظات عراقية تواجه شحًا في المياه بسبب تأثر نهر دجلة بالتغيرات المناخية!

WAZCAM, تم النشر 2021/08/20 11:44

قال المتحدث باسم الوزارة، علي راضي، لوكالة الأنباء العراقية "واع" ان كل معطيات السنة المائية الحالية شحيحة، حيث انخفضت الإيرادات في نهري دجلة والفرات، وكذلك في مصادر سدي دوكان ودربندخان، وفي سيروان وديالى.

وأضاف أن محافظة ديالى أكثر تأثرا بشح المياه، لأن نحو 80 % من مصدر تغذيتها بالمياه من نهر ديالى و20 % من نهر دجلة، موضحا أن دول المنبع تأثرت بالتغيرات المناخية من انحباس الأمطار وارتفاع درجات الحرارة وضعف الغطاء الثلجي وقلة الإيرادات المائية، إضافة إلى عوامل فنية أخرى.

وأشار إلى أن الوزارة شخصت مبكرا تأثر محافظة ديالى بشح المياه، واتخذت العديد من الإجراءات لتخفيف آثارها، منها انشاء محطة ضخ لنهر الخريسان تأخذ المياه من محطة أسفل الخالص، وهي من نهر دجلة، أي زيادة تعزيز ديالى من نهر دجلة. وتم حفر اكثر من 100 بئر في العديد من المناطق، لأجل تأمين المياه الجوفية والإسالة وتوفير المياه للبساتين والمناطق التي يصعب وصول المياه السطحية لها واعمال مد أنابيب للكثير من المشاريع من أجل تسهيل وصول المياه.

وافيد انه يتم اتخاذ هذه الإجراءات لتخفيف آثار الشح المائي في محافظة ديالى، فضلا عن إيصال مياه الإسالة لمحطة 9 نيسان بقضاء النهروان في أطراف بغداد، التي تم تأمين المياه الخام لها من نهر ديالى.

heightقد يهمك ايضا