اغلاق
اغلاق

للمرة الأولى: انتاج ورم سرطاني كامل بطابعة ثلاثية الابعاد في جامعة تل ابيب

WAZCAM, تم النشر 2021/08/19 14:03

هذه الخطوة ستساهم في تطوير علاج لاحد أكثر أشكال أورام الدماغ فتكًا!

لأول مرة ينجح الباحثون من كلية الطب في جامعة تل ابيب بطباعة نموذج ثلاثي الابعاد لورم سرطاني كامل، باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد عالية الدقة. ويتضمن الورم المطبوع نظامًا متشعبًا من الأنابيب الشبيهة بالأوعية الدموية والتي يمكن أن تتدفق من خلالها خلايا الدم والأدوية بطريقة تحاكي الورم الحقيقي.

وتم بنجاح طباعة واحدة من أكثر أشكال أورام الدماغ فتكا بالطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد، ما أدى إلى النموذج الأكثر اكتمالا الذي يتم تطويره في المختبر حتى الآن. وقام علماء من جامعة تل أبيب بطباعة ورم أرومي دبقي في بيئة تشبه الدماغ، بما في ذلك الأوعية التي تغذي الكتلة بالدم. وقال الباحثون إن هذا هو أكبر تكرار للورم والأنسجة المحيطة به حتى الآن، وهو اختراق يمكن أن يساعد في تطوير العلاجات.

وتتيح هذه الطريقة المستخدمة في عدد من معاهد الأبحاث العالمية لدراسة الأورام السرطانية، إمكانيات متعددة لدراسة الأورام السرطانية. وتعتبر إمكانيات الطباعة ثلاثية الابعاد اليوم متطورة جدًا، حيث تتيح التحكم بحجم ودقة الشعيرات الدموية التي يتم انتاجها.

وهذه هي المرة الأولى التي يُطبع فيها ورم سرطاني كامل، إلى جانب الأنسجة والأوعية الدموية التي تغذيه. ما سيؤدي إلى تسريع وتيرة تطوير عقاقير جديدة بشكل كبير لتوفير الأدوية الفعالة ضد هذه الأورام.

heightقد يهمك ايضا