اغلاق
اغلاق

من هي رلى سعادة؟ زوجة أشرف غني تعرفت عليه في بيروت..

WAZCAM, تم النشر 2021/08/18 9:49

زوجة الرئيس الافغاني السابق اشرف غني! الذي التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت في العام 1973

على عكس سواها، اعتادت رلى سعادة التواجد مع زوجها خلال المناسبات وإلقاء خطابات في أخرى، وذلك بخلاف زينات كرزاي زوجة الرئيس السابق، الذي تولى رئاسة البلاد بعد الإطاحة بحكم حركة طالبان المتشددة في العام 2001. واعتاد أشرف غني الرئيس الافغاني السابق على توجيه الشكر لزوجته علناً مظهرًا احترامه كرجل لزوجته وتقديره لدورها.

وبسبب نشاطاتها المتنوعة في أفغانستان، وخاصة في مجال تمكين المرأة، أعربت سعادة عن أملها في أن ترى الرجال في أفغانستان أكثر تقديرا لدور زوجاتهم وبناتهم وأخواتهم. وفي العام 2015، تم تصنيف سعادة كواحدة ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم بحسب مجلة “تايم” الأمريكية. فمن هي رلى سعادة؟ زوجة الرئيس الافغاني السابق اشرف غني – الذي غادر البلاد مؤخرًا بعد دخول قوات طالبان الى العاصمة الأفغانية كابول!

نشأت رولا سعادة غني، المعروفة في أفغانستان بيبي جول، في كنف عائلة لبنانية مسيحية. وعاشت سعادة في الولايات المتحدة وفي فرنسا، حيث تأثرت بالثورة الطلابية في أيار من العام 1968. وتعرفت على مقاعد الدراسة بغني الذي شغل فيما بعد منصباً رفيع المستوى في البنك الدولي قبل أن يصل إلى سدة الرئاسة في بلده خلفا لحميد كرزاي.

ويشرح الموقع قائلا إن أشرف غني (72 عاماً) التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت وحصل على شهادة البكالوريوس في العام 1973. وهناك التقى بزوجته اللبنانية رولا سعادة، ثم عاد إلى بلاده في العام 1977 لتعليم الدراسات الأفغانية وعلم الإنسان في جامعة كابول ثم حصل على منحة للدراسة والحصول على درجة الماجستير في علم الإنسان في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتلقت سعادة علومها الجامعية في كلية العلوم السياسية في باريس، قبل أن تنتقل إلى الولايات المتحدة لتعيش فيها ثلاثين عاما لم تحل دون الحفاظ على لكنة فرنسية ممتازة، وهي تشعر أن واحدة من هوياتها هي الهوية الفرنسية.

وتزوج الثنائي في العام 1975 ولديهما ولدان: مريم غني، وهي فنانة تشكيلية مقرها بروكلين، وطارق. وولد الطفلان في الولايات المتحدة ويحملان الجنسية الأمريكية. وتحمل سعادة الجنسيات الأفغانية واللبنانية والأمريكية.

 

heightقد يهمك ايضا