اغلاق
اغلاق

الغاء قرار الوزير السابق غالانط عدم منح البروفيسور غولدرايخ المعارض للاحتلال جائزة اسرائيل

WAZCAM, تم النشر 2021/08/12 10:49

قررت المحكمة العليا اليوم الخميس بالإجماع إلغاء قرار وزير التربية والتعليم السابق يوآف غالانط منع البروفيسور عوديد غولدرايخ من الحصول على جائزة إسرائيل في الرياضيات وعلوم الحاسوب، وذلك لإعادة النظر فيما إذا كان سيتم تأكيد هذه التوصية. وكان الوزير السابق غالانط قد قرر عدم منح غولدرايخ الجائزة بسبب معارضته للسياسة الأمنية الإسرائيلية ومعارضته للاحتلال، ومشاركته في تقديم عدد من الالتماسات وتوقيعه على العديد من الرسائل والنداءات حول قضية مقاطعة دولة إسرائيل ودعم حركة المقاطعة العالمية التعاون بين الأكاديميين في إسرائيل وجهاز الامن.

وقالت المحكمة ان تصريحات المرشحين لجائزة إسرائيل حول قضايا لا تتعلق بالمجال المهني الذي فازوا فيه بالجائزة ليس لها مكان في الاعتبارات التي يجب مراعاتها. وان لدولة إسرائيل، كدولة تشجع التميّز في مجالات العلوم والتكنولوجيا، لديها مصلحة واضحة في الفصل بين وجهات النظر السياسية والاجتماعية للمرشح، والتقييم الأكاديمي لقدراته المهنية ومساهمته المهنية في مجاله.

وهذه هي المرة الأولى التي لا يوافق فيها وزير التربية والتعليم على توصية لجنة التحكيم المهنية. وكان المستشار القضائي للحكومة افيحاي ماندلبليط قد اعترض على قرار غالانط منع البروفيسور عوديد غولدرايخ من استلام الجائزة، واعتبره تجاوزًا لحدود المعقول ولا يعتبر قانونيًا، وقال بأنه ينبغي احترام قرار اللجنة وتسليم الجائزة غولدرايخ.

 

heightقد يهمك ايضا