اغلاق
اغلاق

تفاقم ازمة الوقود في لبنان! البنك المركزي يعلن عن وقف الدعم لاستيراد المحروقات!!

WAZCAM, تم النشر 2021/08/12 10:04

مع استمرار معاناة لبنان من شح الوقود وتأثيره على تشغيل محطات إنتاج الكهرباء، والازمة المتفاقمة في المازوت المستخدم لتشغيل المولدات الخاصة، ونضوب احتياطي الدولار! أعلن مصرف لبنان المركزي عن رفع الدعم بشكل نهائي عن أسعار المحروقات التي سيتم استيرادها إلى البلاد ابتداء من يوم الخميس.

وكانت قناة "الجديد" قد أفادت بأن حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة قال خلال اجتماع للمجلس الأعلى للدفاع الأربعاء إنه لم يعد قادرا على فتح اعتمادات لواردات الوقود أو دعم شرائه.

وقال مصرف لبنان المركزي إنه سيبدأ بتأمين الاعتمادات اللازمة لواردات المحروقات على أساس سعر السوق لليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي، لينهي فعليا دعم الوقود. وسيقوم مصرف لبنان بتأمين الاعتمادات اللازمة المتعلقة بالمحروقات، معتمدا الآلية السابقة إياها، ولكن باحتساب سعر الدولار على الليرة اللبنانية تبعا لأسعار السوق، حيث فقدت الليرة اللبنانية حوالي 90%من قيمتها!

خطر نفوق 20 مليون طير بسبب عدم تهوئة وتبريد مزارع الدواجن في لبنان!

وأطلق رئيس النقابة اللبنانية للدواجن وليم بطرس نداء استغاثة لإنقاذ قطاع الدواجن من مصير محتم، محذرا من نفوق 20 مليون طير نتيجة أزمة المازوت، وعدم القدرة على تزويد المزارع ومراكز الإنتاج بما تحتاجه من هذه المادة، بخاصة في الشمال لتزويدها بالكهرباء.

وقال بطرس: لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يستمر القطاع من دون مازوت، فالمزارع الحديثة بتصميمها مقفلة، والتهوية تتم عبر مراوح، وفي حال انقطاع الكهرباء وتوقفها فسيؤدي ذلك وفي ظل هذا الطقس الحار لنفوق حوالى 20 مليون طير، لافتا إلى أن المزارعين في عكار يقومون بهدم جدران المزارع لتهوئتها.

 

heightقد يهمك ايضا