اغلاق
اغلاق

31 كم و56 محطة: اطلاق مناقصة القطار الخفيف في القدس

WAZCAM, تم النشر 2021/08/04 15:20

31 كم و56 محطة: اطلاق مناقصة القطار الخفيف في القدس


5 مجموعات اقتصادية تضم شركات مقولات محلية وعالمية تتنافس على المناقصة
نشرت لجنة المناقصات الوزارية امس الثلاثاء وثائق مناقصة مشروع القطار الخفيف في القدس، والذي سيتم تنفيذه بالشراكة بين القطاعين العام والخاص PPP))، ويتضمن إنشاء سكك حديدية بطول حوالي 31 كم، منها 2.5 كم تحت الأرض بين شارعي يافا وبار إيلان في وسط المدينة، و 53 محطة لنقل المسافرين، و 3 محطات سيتم انشاؤها تحت الأرض. 
كما يشمل المشروع إنشاء مرآب (مستودع) وكراج جديد للقطار الخفيف في منطقة المالحة، يتسع لنحو 60 قطارًا و122 مقطورة. وكانت لجنة المناقصات الوزارية قد فحصت قبل حوالي الشهر، خمسة مجموعات تقدمت لعملية الاختيار المبكر، استوفت جميعها شروط الحد الأدنى للمناقصة، وشروط تنفيذ المشروع، وتم الإعلان عن أهليتها للمنافسة في العطاء. وضمت المجموعات المتقدمة شركات مقاولات محلية وعالمية من الرائدة في مجالات السكك الحديدية وذات الخبرة في انشاء انظمة التشغيل والصيانة للقطارات الحديثة. 
وتصل فترة الامتياز لتشغيل مشروع القطار الحفيف في القدس الى 25 سنة، ويعتبر هذا المشروع جزء اساسي من الخطة الشاملة للمواصلات في القدس، ويتم تنفيذ المشروع بالتعاون بين الحكومة الإسرائيلية وبلدية القدس من خلال الشركة الاقتصادية موريا التابعة لبلدية القدس. وتقدمت للمناقصة 5 مجموعات اقتصادية تضم شيكون فيبينوي وايجد احزكوت، وشركة الكترا والستوم، وشركة شفير لاعمال التطوير، وكيرن نوي، ومينراف، ودان للمواصلات العامة، وشركة التأمين هفينكس، وعددًا من الشركات الأجنبية.

heightقد يهمك ايضا