اغلاق
اغلاق

أطباء متخصصون عرب يساهمون في تحديث خدمات "بوريا" وجعله من المستشفيات الرائدة

WAZCAM, تم النشر 2021/08/02 15:02

مدير قسم الجراحة العامة

دكتور معاذ فراّج : في "بوريا" نجري عمليات التفاف على المعدة لتخسيس الوزن

واتقاء شر السكري والدهنيات السيئة

"علينا بالعودة لـ نمط الحياة الصحي واستعادة الاحترام للفريكة والمجدرة والبامية  والتخلص من المأكولات والمشروبات المصنعة"

يرمز الدكتور معاذ فراج ابن الرامة لظاهرة تثلج الصدر تتمثل بارتفاع أعداد الطواقم والكفاءات الطبية العربية داخل مستشفيات البلاد وهو مدير قسم  الجراحة العامة في مستشفى بوريا. منذ أن أنهى دراسة الطب في جامعة بن غوريون يعمل دكتور معاذ فراج طبيبا بدء من العام 2000 وتراكمت تجربته الغنية بعمله في عدة مستشفيات من رمبام إلى هيليل يافه. وفراج طبيب جراح فخور بنفسه لقيامه بالمشاركة في إجراء آلاف العمليات الجراحية كل عام خاصة جراحة البطن والثدي.  ويقدم قسم الجراحة في بوريا تشكيلة خدمات طبية حيوية بفضل وحدات متنوعة  منها ما يعالج بالجراحة مرضى سرطان الكبد والمرارة والمعدة والجهاز الهضمي وغيره بمشاركة فريق من أطباء خبراء. من الوحدات المميزة جدا في مستشفى بوريا وحدة السمنة المفرطة التي لا تكتفي بعمليات تصغير المعدة التقليدية وأبرزها طريقة الالتفاف على المعدة ونتائجها ناجحة جدا وتساهم في تخفيف تحديات ضغط الدم المرتفع والسكري والدهنيات وغيره. وعن هذه التجربة يقول دكتور فراج " في العام 2020 ورغم تحديات الكورونا أجرينا 195 عملية جراحية من هذا النوع في المعدة ولدينا مركز معترف به من قبل وزارة الصحة خاص بالسمنة المفرطة وبوريا من المستشفيات القليلة التي تقوم بكل أنواع الجراحة للمعدة. لكننا راكمنا تجربة غنية في عمليات الالتفاف على المعدة : التفاف بالمصران الإثني عشر مع توصيلة واحدة مع الجهاز الهضمي بدلا من توصيلتين".  الدكتور معاذ فراج الذي استكمل ودرس نظام الجراحة الحيث هذا في اسبانيا يؤكد أن بوريا هو المستشفى الوحيد في البلاد الذي يجري هذا النوع من عمليات الجراحة في المعدة لمواجهة السمنة المفرطة لافتا لأن هذا النوع من العلاج موجود في العالم فقط منذ عشر سنوات. ويوضح أن امتيازات  هذا النمط من العلاج تمكين الأطباء من معرفة المساحة المصغرة من المعدة ومعرفة كمية الغذاء التي تم اختزالها لافتا لكون العملية الجراحية عملية ذكية تحتاج لمهارات خاصة. وبعد العملية هذه المشمولة في سلة الخدمات الطبية يكون بمقدور المتعالج مراجعة مستشفى بوريا كل يوم أربعاء حتى بدون " نموذج التزام" مسبق من صندوق المرضى. ويؤكد فراج أن حيوية العملية لا تنحصر بتخسيس الوزن فحسب بل بمساهمتها في مداواة السكري وضغط الدم المرتفع والدهنيات، وتسبقها عدة مراحل بدء من مرافقة عاملة اجتماعية وخبيرة تغذية. لكن قسم الجراحة في بوريا يشمل عمليات خاصة بكيس المرارة والفتاق وغيره وفيه لا ينتظر المتعالج  بفضل تقصير منظومة البيروقراطية وبفضل وجود عدد كبير من الأطباء والعيادات الخارجية.

وينصح دكتور فراج بالوقاية من خلال نمط الحياة الصحي كالابتعاد على سبيل المثال عن السكري والأملاح والمواد المصنعّة والعودة للأكل العربي ويضيف متوددا " علينا بالعودة للعدس والبرغل والفريكة بدلا من الأرز مثلا  وإبقاء المشروبات الغازية خارج البيت واستبدالها بالعصائر الطبيعية وتربية الأطفال على هذه المأكولات وعلى نمط الحياة الصحي وحان الوقت لتضمين كل ذلك ضمن مناهج التعليم في فترة مبكرة".

 

مدير قسم الأطفال في مستشفى "بوريا" دكتور سعيد أبو زيد

يحذر من غرق الاطفال ولدغات الافاعي بالصيف

يؤكد مدير قسم الأطفال في مستشفى بوريا دكتور سعيد أبو زيد من عيلبون أن احتمالات الاستشفاء لدى المرضى الأطفال أعلى من بقية المرضى معتبرا ذلك سبب اختيار اختصاصه مقدما نصائح ثمينة جدا للأزواج تعينهم على حماية أطفالهم.

أبو زيد يشير لـتغيير كبير في مجال طب الأطفال بعدما أصبحت العلاجات في معظم الأحيان تتم داخل عيادات صناديق المرضى لا في المستشفيات، وذلك بسبب توفرّ الخدمات المتنوعة فيها، بالإضافة لانحسار عدد مهم من أمراض الطفولة. ويقول أبو زيد إن التطعيمات بشكل عام  تقي الأطفال من المرض, علاوة على اتساع شروط  التعقيم والنظافة الفردية والعامة ووجود مجاري صرف صحي في الأحياء. كل ذلك بالإضافة لتوفر الخدمات الطبية المنتشرة في جميع البلدات وزيادة الوعي للمخاطر والبحث عن علاجات مبكرة مع تطور الطب الاختصاصي الذي يقدم خدمات الوقاية وعلاجات مانعة للأمراض المختلفة.

في المقابل يقول أبو زيد ان هنالك ارتفاع في أمراض الأورام، لربما يعود ذلك لنمط الحياة الحديث.  

 كما يشير لارتفاع في عدد المصابين بمرض سكري الاطفال لربما نتيجة الوراثة وعوامل اخرى ما زالت مجهولة.

يشير أبو زيد كذلك الى شيوع مرض التسلياك celiac)) الناجم عن الحساسية لمادة الغلوتين الموجود بالخبز.

يشير كذلك لانتشار الأمراض الوراثية في المجتمع العربي  واليهود المتدينين نتيجة  معارضة الإجهاض. منوها لوجود فرصة لتشخيص الخطر في مرحلة مبكّرة من خلال " المسح الوراثي" قبل الحمل أو للجنين في بداياته, إضافة لوجود فحوصات وراثية قبل الزواج وهذه متوفرة في سلة الخدمات الصحية.

نصائح في الصيف

ومن تجربته الغنية يدعو دكتور سعيد أبو زيد الأمهات والآباء للانتباه من خطر غرق الاطفال في برك السباحة، ويؤكد على اهمية الانتباه لهم وقت وجودهم في البركة. كما يدعو للحذر من ظاهرة لدغات الأفاعي في موسم الصيف مشيرا لكثرة المناطق الوعرية وارتفاع درجة الحرارة في هذه الأيام، ويشير لإصابة ثلاثة أطفال بإصابات خطيرة منذ بدء العطلة الصيفية تلقوا العلاج في مستشفى بوريا.

ارتفاع حرارة الطفل

ويؤكد أن ارتفاع درجة حرارة الأطفال ليست خطيرة في معظم الأحيان لكنه يدعو الأهالي للتوجه  للطبيب المعالج او الى المستشفى  بحال كان الرضيع دون ثلاثة شهور. وبعد الثلاثة شهور فيتم التوجه للطبيب بحال كانت هناك عوارض  مرافقة لارتفاع حرارة الطفل  مثل التقيؤ، قلة الاكل، الميل الدائم للنوم واختلاف لون الطفل. ويتابع ان ارتفاع حرارة الطفل دون عوارض فمن المفضل بعد مراجعة الطبيب، أن يعالج في البيت، بالأدوية لخفض الحرارة ومغاطس المياه الفاترة ولا حاجة عادة للمضادات الحيوية. يشغل دكتور سعيد أبو زيد إدارة قسم طب الأطفال (ראש חוג) في كلية الطب التابعة لـجامعة بار إيلان فيما تقوم وحدته في بوريا بتدريب الطلاب والأطباء الجدد وهي حائزة على وسام الامتياز.

دكتور سعيد أبو زيد متزوج وله اربعة اولاد احدهم يكمل طريقه وهو طبيب اطفال في مستشفى رمبام.

يعرب أبو زيد عن سعادته عندما يلتئم شمل اسرته في نهاية الأسبوع, منوها انه لتهدئة أعصابه بعد يوم عمل شاق يلجأ لسماع الموسيقى خاصة فيروز التي " تشحنني بالطاقة الإيجابية".

 قسم الاطفال في مستشفى بادي بوريا:

في السنوات الأخيرة حصل تطور كبير على الخدمات المعطاة في المستشفى للأطفال، فبالإضافة الى قسم الاطفال (מחלקת ילדים)، قسم الطوارئ (מיון ילדים) وقسم الخدج (פגים וילודים) هنالك وحدات عديدة كقسم العناية المكثفة، امراض الامعاء، امراض الكلى، امراض الرئتين، امراض القلب، قسم جراحة الاطفال بالإضافة الى وحدة امراض الفم والفكين، امراض العيون ووحدة امراض الانف الاذن والحنجرة، كذلك وحدة امراض العظم بالإضافة لذلك هنالك خدمات استشارية في الامراض المعدية وامراض الاعصاب والامراض الوراثية(מטבולית). كذلك تعمل بالمستشفى وحدة علاج مشاكل الاكل عند الاطفال ووحدة علاج السمنة الزائدة عند الاولاد.

 

 "نمط الحياة الصحيّ يحمي القلب"

ثلاث نصائح حيوية يقدمها د. وديع كنعاني.

الدكتور وديع كنعاني من قرية الجديدة في الجليل الغربي، أب لثلاثة أبناء وهو طبيب أمراض باطنية وقلب، ونائب مدير وحدة الأمراض الباطنية والقلب في مستشفى بوريا، يبعث برسالة تحذير للمجتمع العربي تستند على تجربة عمرها خمس وعشرين سنة في مجال العمل الطبيّ، ومفادها أن القلب يحتاج لصيانة واهتمام كما هو الحال مع محرك المركبة.

فهو يحذر من ازدياد ظاهرة تفشي أمراض القلب لدى المواطنين العرب نتيجة عدة عوامل أهمّها؛ الوراثة، وفقدان نمط الحياة الصحي (الغذاء المصنع، والتدخين وقلة الحركة) والأمراض المتلازمة كـالسكري، والسمنة وضغط الدم العالي.

كما ويشير د. وديع لخطورة حالات التوتر المنتجة للضغط العالي، داعيا المواطنين الى تفريغها بالتصالح النفسي الداخلي والتدرّب على النظر لنصف الكأس المليء حفاظا على الراحة النفسية.

ويوضح د. وديع أن الجلطة القلبية والسكتة القلبية من أخطر أنواع الامراض القلبية لكونهما يؤديان إلى الموت في حالات غير قليلة، منبهًا إلى أنها الأعلى في البلاد وربما في العالم، ويقول: "إن النسبة لدى الرجال ما زالت أعلى حتى جيل 65 حيث تتساوى عندئذ بين الجنسين".

ويشير د. كنعاني إلى ظاهرة السكتة القلبية لدى الشباب، وهي في أحيان كثيرة تنجم عن خلل في الدورة الكهربائية وتشوّش في نظام النبض منوّهًا لوجود جلطات تؤدي لـِ"رجفة في البطين" وبالتالي للموت. كما وينبه الدكتور لوجود سكتات وجلطات قلبية تنتقل بالوراثة مما يستدعي الفحص المبكّر من خلال ما يعرف بـِ "تخطيط القلب" خاصة أن هذه الخدمة متوفرة دائمًا وبتكلفة زهيدة جدًّا.

ويتابع: "طالما أن درهم وقاية خير من قنطار علاج فلا بدّ من معالجة الأسباب وأهمّها: مرض السكري، والسمنة الزائدة، وضغط الدم المرتفع، والتدخين.

ويطبق د. وديع ذلك على نفسه، فهو يدأب على الالتزام بنمط حياة صحيّ: المشي في محيط بلدته ما يقارب 40 دقيقة على الأقل في كل مرة في ثلاثة أيام في الأسبوع، وتناول الغذاء السليم خاصة طعم حوض البحر المتوسط (الخضراوات، الأسماك وزيت الزيتون والبرغل بدلا من الأرز الخ، وتحاشي الأكل ليلا).

"قسم القلب المفتوح في مستشفى بوريا"

يشير الدكتور وديع كنعاني إلى أن قسم أمراض القلب في مستشفى بوريا يقوم بإجراء عمليات القلب المفتوح بمهنية عالية ضمن "سلة الخدمات" ومنها القسطرة، وتغيير الصمامات وغيرهما. هذا ويؤكد أن "جودة الخدمات في مستشفى بوريا لا تقل عن مستشفى رمبام، فهنا لا يوجد ضغط توافد الاعداد الكثيرة من المراجعين، ولا أدوار طويلة المدى، ولدينا عيادة حديثة خاصة بـِ "قصور القلب" تقدم خدماتها لكل المنتسبين من كل صناديق المرضى علاوة على تأهيل المتعالجين في مركز خاص أقيم قبل عام".

ويحذر الطبيب المختص من أن عملية القلب المفتوح لا تعني "وثيقة تأمين" لمن يخضع لها، فهؤلاء بحاجة بعد العملية للالتزام بـنمط حياة صحيّ كي لا تستدّ الشرايين مجدّدًا.

ويكشف الدكتور عن وجود أدوية جديدة تساعد في تقليل التوجه للمستشفيات، وهي موجودة في سلة الأدوية ومعدة لمرضى القلب وتساهم في إطالة العمر. وبفعل الخبرة المهنية المتراكمة بات علاج مرضى القلب في مستشفى بوريا مع أقل تدخلات جراحية بفضل عمليات القسطرة كـتغيير الصمامات مثلا.

نتمنى السلامة للجميع ونحن في الخدمة دائمًا.

 

 

يجري اجراءات دقيقة في بوريا لاستئصال أورام بواسطة تجميدها بجهاز ذكي

دكتور صالح نزال يقرع الجرس: ارتفاع أمراض الرئتين عند العرب بسبب أضرار التدخين

منذ أن أنهى دراسة الطب في ألمانيا بدأ الدكتور صالح نزال من نحف يختص في طب الباطنية منوها أن هذا المجال هو فعلا أصل الطب كونه متنوعا مع التركيز في مجال الاختصاص بالجهاز التنفسي.  عندما زرناه في عيادته في مستشفى بوريا كان عددا كبيرا من المرضى ينتظرونه فهو من الأطباء الماهرين الذين يعالجون الأورام السرطانية في الرئتين بواسطة جهاز جديد ومتطور يستخدم منذ عدة شهور في المستشفى وهو عبارة عن ناظور يحتوي على قناة دقيقة جدا يتم إدخاله لجسد المريض بواسطة مجرى التنفس الاصطناعي وبواسطته يتم تجميد الورم بدرجة حرارة 80 تحت الصفر واستئصاله بسرعة ورشاقة فائقة. كما يعطي هذا الجهاز فرصة للطواقم الطبية للحصول على عينات وافية من الرئتين تمهيدا لتدخلات جراحية محدودة لاحقا.

 وفي هذه المناسبة يقرع دكتور صالح نزال الجرس بالتنويه لخطورة السيجارة " التي تحرق أكثر من حارة “كما يقول كونها الطريق المباشر لسرطان الرئتين. ويكشف أن أمراض الرئة متفشية أكثر لدى المواطنين العرب مقارنة باليهود خاصة الرجال منبها لارتفاعها لدى النساء في السنوات الأخيرة. ولذا يحتاط دكتور صالح نزال على كراسات توعية بعدة لغات حول مخاطر التدخين يقدمها للمتعالجين معربا عن ثقته بأن الحديث الفرداني الخاص مع المريض مفيد ويدفع نحو الإقلاع عن التدخين بنسبة لا بأس بها. وليس هذا فقط فهو يزود مرضاه بأرقام هواتف مراكز الفطام من التدخين مؤكدا أن ما يقارب 90% من سرطانات الرئتين سببها السيجارة.

بنفس الوقت يشير لدور الوراثة (سرطان الرئتين، الربو وغيرها) في أمراض الرئتين ودور التلوث البيئي خاصة في المناطق القريبة من المصانع ومصادر التلويث.

 ومن ضمن خدمات بوريا في هذا المجال توفير التأهيل بعد مرحلة العلاج لمرضى الرئتين. ويوضح أن بوسع الإنسان أن يتدرب على التنفس وصيانة الرئتين بالفعاليات الرياضية من ضمنها السباحة علاوة على عدم التدخين طبعا، والى تجنب مسببات الحساسية مثل حساسية الربيع أو عث الغبار وعن ذلك يضيف" ينبغي تجنب مريض الربو الذي لديه حساسية الغبار التخلص من السجادات وسواتر القماش الخاصة بالنوافذ وكل ما من شأنه اجتذاب الغبار".

ويشيد نزال بنظام عمل مستشفى بوريا من خلال تعاون أطباء من اختصاصات مختلفة خلال تشخيص الحالات المعقدة وقبيل كل عملية جراحية للجهاز التنفسي.

 

 دكتور صالح نزال الذي بدأ يعمل طبيبا في العام 2012 هو أب لـسارة ووجيه وصورتيهما خلفه على جدار العيادة تمنحانه الراحة والقوة في معالجة كل المتعالجين عنده بمحبة وإخلاص.

 

 

 

heightقد يهمك ايضا