اغلاق
اغلاق

بدون المياه والكهرباء: الانفاق الاسري في لبنان 5 اضعاف الحد الأدنى للأجور!

WAZCAM, تم النشر 2021/07/22 9:02

الحد الأدنى للأجور في لبنان 675 ألف ليرة، تحول من 450 دولاراً قبل الأزمة الى 30 دولاراً اليوم، بحسب سعر الصرف في السوق السوداء!

 

كشفت دراسة أجرتها الجامعة الأمريكية في بيروت، أن مصاريف الأسرة اللبنانية لتأمين الغذاء تساوي 5 أضعاف الحد الأدنى للأجور، في وقت تواصل معدلات التضخم ارتفاعها بالتوازي مع تدهور العملة المحلية. ووفقا لمحاكاة أسعار المواد الغذائية في النصف الأول من تموز الجاري، فإن كلفة الحد الأدنى من الغذاء لأسرة مكونة من 5 أفراد تقدر شهريا بأكثر من 3.5 مليون ليرة لبنانية، وذلك من دون احتساب تكاليف المياه والكهرباء والغاز.

ويساوي الحد الأدنى للأجور في لبنان 675 ألف ليرة، أي ما يعادل 450 دولاراً قبل الأزمة و30 دولاراً اليوم، بحسب سعر الصرف في السوق السوداء. ويحصل غالبية اللبنانيين على أجورهم بالعملة المحلية.

وارتفعت، وفق الدراسة، أسعار المواد الغذائية الأساسية وحدها بأكثر من 50% في أقل من شهر، بعدما كانت ارتفعت كلفة 10 سلع غذائية أساسية، مثل الخضار والحبوب والألبان ولحم البقر والزيت، أكثر من 700% خلال عامين.

وبحسب الدراسة، يؤشر الارتفاع المتصاعد والأسبوعي لأسعار المواد الأساسية إلى بداية انزلاق لبنان نحو التضخم المفرط. وعلى وقع شح احتياطي المصرف المركزي، شرعت السلطات اللبنانية في ترشيد أو رفع الدعم عن استيراد السلع الرئيسية كالطحين والوقود والأدوية. وتجاوز سعر علبة مسكن الرأس "بنادول أدفانس"، الأربعاء، 16 ألف ليرة مقارنة بـ 2500 ليرة سابقا.

وأوردت دراسة مرصد الأزمة أن استمرار ارتفاع الأسعار سيؤدي بالأكثرية الساحقة من الأسر في لبنان الى المزيد من الصعوبات في تأمين قوتها بالحد الأدنى المطلوب من دون دعم عائلي أو أهلي ودعم من مؤسسات الإغاثة.

 

heightقد يهمك ايضا