اغلاق
اغلاق

بيغاسوس: برنامج تجسس إسرائيلي يتتبع 50 الف شخصية عبر العالم!

WAZCAM, تم النشر 2021/07/19 11:06

بيغاسوس: برنامج تجسس إسرائيلي يتتبع 50 الف شخصية عبر العالم!

الكشف عن قائمة تجسس تضم رؤساء دول وامراء ودبلوماسيين وصحافيين، تديرها شركة "أن.أس.أو"  الاسرائيلية

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، إن إسرائيل سمحت سريًا لمجموعة شركات متخصصة في برمجيات التجسس، بالعمل لصالح حكومة المملكة العربية السعودية والعديد من الدول. حيث تعد شركة "أن.أس.أو" إحدى أشهر الشركات الإسرائيلية في مجال السايبر وتتبع المستخدمين، من خلال برنامج "بيغاسوس" للتجسس الذي استخدمته العديد من الحكومات لتتبع الصحافيين ونشطاء حقوق الإنسان واعتقالهم، بحسب تقرير نيويورك تايمز.

وكشفت تقارير صحفية تداولتها واشنطن بوست وغارديان ولوموند، عن استخدام برنامج "بيغاسوس" في التجسس على رؤساء دول ودبلوماسيين وأفراد عائلات ملكية في دول عربية، بالإضافة الى صحافيين وناشطين عبر العالم!

وتم الاستهداف بواسطة برنامج خبيث للهواتف الخلوية طورته شركة إسرائيلية، من خلال انتهاكات واسعة النطاق للخصوصية والحقوق. ومتابعة قائمة تضم ما يصل إلى 50 ألف رقم هاتفي يعتقد أنها لأشخاص تعتبرهم "أن.آس.أو" موضع اهتمام منذ 2016، حسب التقارير. ومن المتوقع ان يتم نشر تفاصيل بشأن هويات الأشخاص الذين تم تتبعهم في الأيام المقبلة.

ومن بين ما يرد في القائمة أرقام هواتف صحافيي منظمات إعلامية من حول العالم بينها وكالة فرانس برس و"وول ستريت جورنال" و"سي.ان.ان" و"نيويورك تايمز" و"الجزيرة" و"فرانس24" و"رويترز" و"فويس أوف أميركا" و"غارديان"، و"راديو فري يوروب" و"ميديابارت" و"إل باييس" و"أسوشيتد برس" و"لوموند" و"بلومبرغ" و"ذي إيكونوميست". كما ورد في القائمة أيضا رقمان يعودان لامرأتين قريبتين للصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي قُتل في قنصلية بلاده في اسطنبول في العام 2018. 

رؤساء دول وامراء ودبلوماسيين!

وورد بأن أرقاما واردة في القائمة تعود إلى رؤساء دول ورؤساء حكومات وإلى أفراد عائلات ملكية عربية ودبلوماسيين وسياسيين ونشطاء ومدراء شركات، يتواجد أصحابها في عشرة بلدان هي السعودية والإمارات والبحرين وأذربيجان والمجر والهند وكازاخستان والمكسيك والمغرب ورواندا.

heightقد يهمك ايضا