اغلاق
اغلاق

محمد دراوشه، مدير مركز المساواة والمجتمع المشترك يلتقي بقيادات الجالية اليهودية في مدينة بوسطن

WAZCAM, تم النشر 2021/07/16 20:16

التقى السيد محمد دراوشه، مدير مركز المساواة والمجتمع المشترك يوم الأربعاء بوفدين من قيادات الجالية اليهودية في مدينة بوسطن، وأيضاً بقيادة الجالية اليهودية في مدينة كليفلاند. 

 

واستعرض دراوشه امامهم القضايا الأساسية التي تهم المجتمع العربي، ومن بينها الخلاف الجوهري حول ماهية الدولة وتعريفها ما بين كونها دولة لليهود فقط حسب تعريف قانون القومية، وكونها دولة مدنية عليها العناية بكل مواطنيها واعتبارهم متساوون وشرعيين بذات المقام. 

 

كذلك استعرض ما أسماه جُزُر النجاح للمجتمع العربي في البلاد، مثل مجالات الصحة، والهايتك، والدراسة الجامعية، مقابل ما أسماه جُزُر الفشل مثل سِلك خدمات الدولة، والشركات الحكومية، وعالم التجارة وسوق المال الذي ينحصر غالبية موظفيه على اليهود بالأساس. 

 

وعرض عليهم فكرة المجتمع المشترك التي يقودها، والتي تستند الى مُرَكبَين أساسيَّين حسب اقواله: "الأول هو العلاقات الطيبة بين اليهود والعرب، والثاني هو مبدأ المساواة المدنية والسياسية. 

 

حسب كل استطلاعات الرأي، هنالك غالبية واضحة في المجتمعين العربي واليهودي الداعمة لهذه الفكرة.  ولكن هنالك اختلاف استراتيجي بين أولوياتنا كأقليَّة عربية وأولويات الغالبية اليهودية.  

 

غالبية العرب يرون ان المساواة المدنية والسياسية يجب ان تسبق العلاقات الطيبة بين الطرفين، في حين يفضل غالبية اليهود العكس تماماً، أي ان العلاقات الطيبة يجب ان تسبق المساواة.  المشكلة المركزية على ما يبدو هي انعدام الثقة بين الطرفين". 

 

وفي نهاية حديثه قال: "أنا اعتقد ان كلا المسارين الاستراتيجيين يجب أن يسيرا في خطَّين متوازيين، وان كل تقدم في احدهما سيُسَرِّع التقدم في الاستراتيجية الموازية. هنا تكمن المصلحة المشتركة للطرفين في المسيرة لبناء مجتمع مشترك يستند إلى مبدأ الدمج المتساوي."

heightقد يهمك ايضا