اغلاق
اغلاق

البنك الدولي: احتياجات إعادة اعمار غزة 485 مليون دولار

WAZCAM, تم النشر 2021/07/08 10:42

إسرائيل تشترط إعادة 4 أسرى ومفقودين لدى حركة حماس للسماح بإعادة إعمار القطاع

قال رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، جمال الخضري، إنه يجب توفير 485 مليون دولار بشكل مبدئي من أجل دعم القطاع بعد الحرب الأخيرة، مستنداً إلى تقرير للبنك الدولي رصد خسائر وحاجات القطاع.

وتزداد قساوة الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في غزة بسبب الحرب والحصار متردية لجميع سكان القطاع، وخاصة أصحاب البيوت المهدمة؛ لأنهم يعيشون معاناة مركبة. وعدد منهم مشردون عن منازلهم، ويعيشون ظروفاً حياتية قاسية، في ظل استمرار الحصار وإغلاق المعابر وتأخر الإعمار.

 وطالب الخضري العالم باعتماد التقارير الدولية التي رصدت الوضع في قطاع غزة، وأخذها في الحسبان في موازنات الدول حتى يكون هناك دعم عاجل وسريع للأسر المعوزة والفقيرة والقطاعات التي تضررت بشكل كامل دوري بما يسهم في انتعاش واستقرار غزة.

وأشاد المسؤول الفلسطيني بتقرير البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، بشأن تمكين مرور المستلزمات المدنية عبر المعابر، وكذلك تقدير احتياجات غزة في المرحلة الأولى للتعافي بعد الحرب بمبلغ 485 مليون دولار. ولفت الانتباه إلى أن «التقرير الذي شرح الحالة الإنسانية جراء الحرب وتراجع الاقتصاد، وتجاوز معدلات الفقر والبطالة 50 في المائة، يكتسب أهميته من المؤسسات الدولية الرفيعة والمتخصصة الصادر عنها.

فيما أبلغت إسرائيل الدول المانحة أن إعادة 4 أسرى ومفقودين لدى حركة حماس في قطاع غزة، هو شرطها من أجل السماح بإعادة إعمار القطاع. جاء ذلك خلال اجتماع افتراضي للجنة الاتصال المعنية بتنسيق المساعدات الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني (AHLC).

وانطلق الاجتماع بطلب من النرويج التي تترأس اللجنة، وبمشاركة وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة، ونائب المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وعملية السلام بوزارة الخارجية الإسرائيلية، حاييم ريغيف، ومسؤولين أميركيين وممثلين للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

heightقد يهمك ايضا