اغلاق
اغلاق

هل تشتد ازمة لبنان الخانقة مع اعتذار الحريري عن التكليف؟!

WAZCAM, تم النشر 2021/07/08 10:37

حراك دبلوماسي بتنسيق امريكي فرنسي خليجي لحلحة الازمة

عاد الحديث في لبنان عن اعتذار الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري عن تأليف الحكومة المنتظرة ما يدفع بانتظار بديل جديد. واعلن سفيرتي الولايات المتحدة وفرنسا توجّههما إلى السعودية لمناقشة الوضع اللبناني، ما قد يدفع الفرقاء السياسيين اللبنانيين إلى التريث في أي تحرك بانتظار انتهاء هذه المباحثات وترقب نتائجهما. بالإضافة الى زيارة وزير الخارجية القطري مؤخرًا.

وعقد الحريري امس الأربعاء سلسلة لقاءات مع كتلته النيابية وعدد من الشخصيات، أبلغهم خلالها أن التعطيل لا يزال سيد الموقف، واتهم فريق رئيس الجمهورية ميشال عون والنائب جبران باسيل، بالعمل على فرض حكومة يكون لهما فيها القدرة على فرض القرارات والتوجّهات أو البقاء في مسار اللاحكومة.

ويرى الخبراء أن لبنان يتّجه فعليّاً إلى مزيد من الانهيار، والشعب اللبناني يفقد يومًا بعد يوم القدرة على التحمّل، وانه لا مجال للاستمرار بالمراوحة والمماطلة!

وأشارت مصادر لبنانية إلى أن لقاءً قريبًا سيجمع الحريري مع رئيس مجلس النواب نبيه بري للحديث عن الاعتذار من عدمه وعن مرحلة ما بعد الاعتذار.

ولفتت إلى أن بري سيطلب إجابات من الحريري كما من بعبدا (رئاسة الجمهورية) عمَّن سيكون البديل، وهل سيكون من الإمكانية لشخصية أخرى أن تستلم كرة النار! وإذا ما كان الحريري سيُسمّي أحداً لتولي المنصب.

يذكر أن الحريري وفريقه السياسي لوّح مرات عدة بالاعتذار خلال الأشهر العشرة منذ تكليفه، لكنه في النهاية يقوم بالتريث والتراجع بعد تدخلات تقوم بها أطراف سياسية لبنانية وخارجية.

heightقد يهمك ايضا