اغلاق
اغلاق

المالية تضغط لالغاء سكة القطار بين حيفا والناصرة!

WAZCAM, تم النشر 2021/07/05 12:27

في اعقاب مضاعفة تكاليف انشاء خط القطار الذي تم تخطيطه بين حيفا والناصرة، مرورًا بكريات اتا وشفاعمرو وصفورية ونوف الجليل (نتسيرت عليت سابقًا)، تدرس وزارة المالية مجددًا الجدوى الاقتصادية لتنفيذ هذا المشروع. ونشرت ذا ماركر تقريرًا يفصل ارتفاع تكاليف المشروع التقديرية من 3 مليارات شيكل، إلى 5.9 مليار شيكل، ومؤخرًا الى اكثر من 8 مليار شيكل. الامر الذي يؤدي الى إعادة النظر بالمشروع في أروقة وزارة المالية نظرًا لازدياد تكاليفه.

وبالإضافة الى مضاعفة التكاليف، تم اجراء تقديرات من خلال استطلاعات رقمية لاستخدام القطار، أظهرت هبوط الأرقام الى نصف التقديرات السابقة، من 100 الف مستخدم يوميًا الى حوالي 50 الفًا. ما أدى الى إعادة النظر بالجدوى الاقتصادية للمشروع في ظل مضاعفة التكاليف.

ويعتبر ملف انشاء سكة القطار بين حيفا والناصرة، من اعقد الملفات المقدمة لوزير المواصلات الجديدة ميراف ميخائيلي، ومن المفترض ان تقوم الوزيرة الجديدة بدراسة الموضوع واتخاذ القرارات المهنية حول استكمال العمل به قريبًا.

وأثارت الدراسة الجديدة امتعاض الجمهور من مدة السفر الطويلة التي يستغرقها السفر بين حيفا والناصرة، الى اكثر من 50 دقيقة، بطول 41 كم، وهي نفس المدة الزمنية التي يستغرقها السفر بالسيارة. 

وكان المشروع قد قدم سابقًا لأهميته في تعزيز وسائل النقل العام وتقليص الفجوات في النقل العام إلى البلدات العربية، حيث تضم منطقة الناصرة أكبر تجمع سكاني في الجليل، لأكثر من 200 الف نسمة.

heightقد يهمك ايضا