اغلاق
اغلاق

1 من كل 4 اشخاص في العالم يفتقر لمياه الشرب في المنزل!

WAZCAM, تم النشر 2021/07/02 16:00

نصف سكان العالم يفتقرون الى خدمات الصرف الصحي المأمون في منازلهم!

ذكر تقرير مشترك لمنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن شخصا واحدا من كل أربعة أشخاص افتقر إلى مياه الشرب المأمونة في المنزل في عام 2020، كما افتقر نصف سكان العالم تقريبا إلى خدمات الصرف الصحي المأمون.

وقال التقرير إن جائحة كوفيد-19 سلطت الضوء على الحاجة الملحة لضمان حصول الجميع على نظافة جيدة للأيدي، مشيرا إلى أن ثلاثة من كل 10 أشخاص في جميع أنحاء العالم لم يتمكنوا من غسل أيديهم بالماء والصابون في المنزل عند بداية الجائحة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن "غسل اليدين هو أحد أكثر الطرق فعالية لمنع انتشار كوفيد-19 والأمراض المعدية الأخرى، ومع ذلك فإن الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم يفتقرون إلى إمدادات مياه موثوقة ومأمونة".

وأضافت المديرة التنفيذية لليونيسف هنريتا فور أنه حتى قبل انتشار الوباء، كان هناك ملايين من الأطفال والأسر يعانون من عدم وجود مياه نظيفة ومرافق صحية مأمونة وأماكن لغسل أيديهم.

وأظهر التقرير أن الوصول إلى مياه الشرب المأمونة في المنزل ارتفع من 70 إلى 74 في المائة بين عامي 2016 و2020، كما ارتفعت خدمات الصرف الصحي من 47 إلى 54 في المائة، وارتفعت معدلات غسل اليدين بالصابون والماء من 67 إلى 71 في المائة.

وقال التقرير إن هذا ليس كافيا على الرغم من التقدم المحرز، مشيرا إلى أن أفريقيا جنوب الصحراء تشهد أبطأ معدل تقدم في العالم.

وسلط التقرير الضوء على الحاجة الملحة للاستثمار، محذرا من أن مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم لن يتمكنوا من الوصول إلى مياه الشرب المنزلية وخدمات الصرف الصحي والنظافة المأمونة في عام 2030 ما لم يتم مضاعفة معدل التقدم أربع مرات.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية إن "الاستثمار في المياه والصرف الصحي والنظافة يجب أن يكون أولوية عالمية إذا أردنا إنهاء هذه الجائحة وبناء أنظمة صحية أكثر مرونة".

 

heightقد يهمك ايضا