اغلاق
اغلاق

نشر تفاصيل الاتفاق الائتلافي لتشكيل الحكومة بين القائمة الموحدة ويش عتيد

WAZCAM, تم النشر 2021/06/11 11:37

 الاتفاق الائتلافي لتشكيل الحكومة بين القائمة الموحدة ويش عتيد

وازكام تنشر الاتفاق الموقع بين القائمة الموحدة ويش عتيد

تنشر وازكام تفاصيل الاتفاق الموقع بين القائمة الموحدة ويش عتيد والذي يشمل عدد من البنود والقضايا..

القائمة الموحدة تحصل على مناصب:

نائب وزير في مكتب رئيس الحكومة

نائب رئيس الكنيست 

رئيس لجنة الداخلية البرلمانية 

رئيس لجنة قضايا المجتمع العربي 

ونفى مصدر في الموحدة ما نشر في وازكام بصدد اسماء النواب ووظائفهم الرسمية في الائتلاف.

 

من المفترض ان ينتهي اليوم حزب يش عتيد من توقيع الاتفاقيات الائتلافية النهائية بينه وبين الأحزاب المنضمة للائتلاف الحكومي الجديد، ليتم عرضها اليوم الجمعة قبل دخول عطلة السبت مساء اليوم، لعرضها امام الكنيست قبل 24 ساعة من التصويت على الحكومة الجديدة.

واعلن صباح اليوم عن توقيع الاتفاقيات النهائية مع أحزاب ميرتس والقائمة الموحدة ويسرائيل بيتينو، وانه سيتم استكمال التوقيع على باقي الاتفاقيات خلال اليوم.

 

وينص الاتفاق مع القائمة العربية الموحدة على عدد من البنود، ابرزها العمل على إقرار خطة حكومية خمسية لسد الفجوات في البلدات العربية، بقيمة 30 مليار شاقل، يعمل علة اعدادها سلطة التطوير الاقتصادي في المجتمع العربي والدرزي والشركسي وقسم الميزانيات في وزارة المالية، وبالتشاور مع اللجنة البرلمانية لقضايا المجتمع العربي البرلمانية. وستشمل مجالات الصحة والرفاه والتشغيل وسلك التعليم والتعليم العالي، والتخطيط والبناء والإسكان، وتعزيز السلطات المحلية والتطوير والهايتك وتشجيع المبادرات والمصالح التجارية، والسياحة والزراعة والبنى التحتية.

كذلك ينص الاتفاق على المصادقة على خطة لمكافحة العتف والجريمة بموجب قرارات الحكومة السابقة، وبقيمة 2,5 مليارد شاقل. من بينها مليارد شاقل سيخصص للبرامج والمشاريع المدنية خارج ميزانية وزارة الامن الداخلي.

كذلك التوصية بتبني الحكومة للخطة الاستراتيجية لشركة نتيفي ايلون الحكومية بخصوص شبكات المواصلات في المجتمع العربي، ويتم تحويل مبلغ مليارد شاقل في كل سنة لتنفيذ هذه الخطة لمدة سنتين (2022 و 2023). ومن الجدير ذكره ان هذه الخطة قدرت تكاليفها بـ20 مليار شاقل، لغاية 2030.

تخصيص مبلغ 100 مليون شاقل سنويًا لمدة 5 سنوات، لصالح مشاريع خاصة وسد الفجوات في البلدات العربية. سيتم تخصيص هذه الميزانية كجزء من ميزانية مكتب رئيس الحكومة، وسيتم وضعها ضمن صلاحيات نائب الوزير في مكتب رئيس الحكومة، وسيتم تحويل هذه الميزانيات بعد مصادقة قسم الميزانيات في وزارة المالية على البرامج والمشاريع التي ستخصص لها.  

كذلك تم الاتفاق على دعم وتعزيز تمثيل المواطنين العرب في سلك خدمات الدولة، في مختلف الوظائف والدوائر والمؤسسات الحكومية، واتخاذ قرار حكومي برفع مستوى التمثيل للمواطنين العرب في سلك خدمات الدولة بما يتلائم مع نسبة المواطنين العرب العامة في الدولة.

 

heightقد يهمك ايضا