اغلاق
اغلاق

ماذا سيحدث لأسعار كيا وهيونداي الأسبوع المقبل?

WAZCAM, تم النشر 2021/05/07 12:17

 

إسرائيل ستوقع على اتفاقية تجارة مشتركة مع كوريا الجنوبية

من المقرر أن يطير الوزيرين عمير بيريتس وغابي أشكنازي إلى كوريا الجنوبية ويلتقيان مع كبار المسؤولين الحكوميين والتجاريين الكوريين بمناسبة التوقيع.

ومن الآثار الرئيسية في مجال الواردات إلغاء الرسوم الجمركية على السيارات المصنعة في كوريا الجنوبية والمصدرة إلى إسرائيل.

بعد تأخيرات كثيره، من المتوقع أن يتم توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين إسرائيل وكوريا الأسبوع المقبل ، والتي ستكون أول اتفاقية تجارية من نوعها بين إسرائيل ودولة في آسيا.

ومن المتوقع أن يقوم وزير الخارجية غابي أشكنازي ووزير الاقتصاد عمير بيريتس يوم الأحد بزيارة تستغرق ثلاثة أيام ، يُقام خلالها حفل التوقيع مع كبار أعضاء الحكومة الكورية.وستكون هناك اجتماعات مع رؤساء شركات كبرى في كوريا ، بما في ذلك الإدارة العليا لشركة سامسونج, يونداي وغيرهما.

ومن المتوقع أن تؤدي الاتفاقية إلى إلغاء التعريفات الجمركيه على السلع والخدمات بين البلدين. تخضع الواردات من كوريا حاليًا لرسوم جمركية بنسبة 7٪.

على صعيد التصدير ، من المتوقع أن تمنح الاتفاقية الصناعة الإسرائيلية ميزة تنافسية وتسهل نشاط رجال الأعمال في السوق الكورية. وبالتالي تعزيز الصادرات الإسرائيلية وزيادة النمو الاقتصادي. على صعيد الاستيراد ، ستساعد الاتفاقية على تقليل تكلفة المعيشة في إسرائيل من خلال خفض تكاليف الاستيراد من كوريا الجنوبية إلى إسرائيل.

ونتيجة لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ ، فإن أكثر من 95٪ من الصادرات الإسرائيلية إلى كوريا ستكون معفاة من الرسوم الجمركية.من على سبيل المثال، سيتم إسقاط الجمرك عن  الآلات والمعدات الكهربائية والآلات والمعدات الميكانيكية والأسمدة والمعدات الطبية ومستحضرات التجميل والبلاستيك ومنتجاته والمعادن وكذلك عصائر الفاكهة والنبيذ.

من ناحية المنتجات الكوريه، سيتم الغاء الجمرك على المنتجات المستوردة من كوريا الجنوبية إلى إسرائيل، بما في ذلك السيارات وأجزائها والثلاجات والمعدات الطبية والمكونات الإلكترونية ولعب الأطفال والألعاب والبلاستيك ومنتجاته والمواد الكيميائية.

السيارات: جزء كبير من الواردات الكورية  إلى إسرائيل 

بلغت صادرات السلع والخدمات من إسرائيل إلى كوريا الجنوبية عام 2020 نحو 890 مليون دولار وبلغ حجم واردات السلع والخدمات من كوريا الجنوبية في نفس العام أكثر من 1.5 مليار دولار، ويشكل استيراد السيارات جزءاً اساسيا من الواردات الكوريه، خاصةً من شركة يونداي وعلامتها التجارية الرئيسية ، يونداي و كايا ، اللتان تمتلكان معًا حصة تبلغ حوالي ثلث سوق السيارات الإسرائيلي.

تجدر الإشارة إلى أن التخفيض في الرسوم الجمركية على السيارات الكورية ، والذي يبلغ حاليًا 7٪ ، لن يكون واسعا، حيث أن جزءًا كبيرًا من طرازات السيارات الكوريه التي يتم استيرادها إلى إسرائيل يتم تصنيعها في الاتحاد الأوروبي وبالتالي فهي معفاة من الجمرك تلقائياً. ومن بين الطرازات المستوردة من كوريا والتي ستتاثر بالاعفاء الجمركي  تشمل هيونداي كونا وفينو وسوناتا وسانتا في وفيليسيتي. النماذج الرئيسية التي تصدرها كيا إلينا من كوريا هي كيا نيرو وبيكانتو.

ستؤثر الاتفاقية أيضًا على السيارات غير الكورية

ومع ذلك ، فإن إلغاء الرسوم الجمركية على المركبات وأجزائها قد يكون له تأثير إيجابي على النماذج الكهربائية لمصنعين آخرين، على سبيل المثال ، مجموعة فولكس فاجن وغيرها ، التي تستخدم بطاريات مصنوعة في كوريا ، بشكل رئيسي من قبل شركة SK.

تخضع هذه الطرازات اليوم للجمارك نظرًا لارتفاع تكلفة البطارية التي تعد مكونًا رئيسيًا في تكلفة السيارات الكهربائية. بحسب التقديرات أن الانخفاض الفعلي في أسعار السيارات سيكون ضئيلًا بسبب فروق أسعار الصرف وسياسات الشركات المصنعة لاستيعاب المزايا الضريبية.

ومع ذلك ، فإن خفض التعريفات الجمركيه قد يساعد العلامات التجارية الكورية على امتصاص الزيادة في ضريبة الشراء على الطرز الهجينة والمكونات الإضافية المخطط لها في كانون الثاني/يناير 2022 ويمكن ان يساعد في تحسين منافسة العلامات التجارية الكورية.

بعد التوقيع على الاتفاقية ستخضع لعملية التصديق - وفقًا للقوانين والإجراءات في إسرائيل وكوريا وبعد تبادل الإعلانات الرسمية بين الطرفين بشأن إنهاء عملية التصديق ، ستدخل الاتفاقية حيز التنفيذ.

وتجدر الإشارة إلى أن إسرائيل تجري حاليا مفاوضات مكثفة مع الصين من أجل استكمال اتفاقية تجارية مماثلة بحلول نهاية العام.

 

heightقد يهمك ايضا