اغلاق
اغلاق

على الرغم من تصريحات الوزير كاتس سيتم تقليص مخصصات البطاله!

WAZCAM, تم النشر 2021/05/05 10:56

نسبة البطاله في النصف الأول من شهر نيسان/ابريل تقلصت الى 8% وبحسب القانون الخاص لفترة الكورونا فترة الاجازه من دون راتب الخاصه بهذه الفتره نحن قريبون جدا من الغاء المخصصات او تقليصها كحد أدنى. وزير الماليه كاتس صرح ان لديه النيه لمنع هذا التقليص، لكن ليس له الصلاحيات لذلك!

 

أعلنت دائرة الإحصاء المركزية، اول أمس الاثنين، أن معدل البطالة في النصف الأول من أبريل انخفض إلى 8٪. هذا بالمقارنة مع معدل بطالة بلغ 8.9٪ في النصف الثاني من مارس.

يذكر أنه من المتوقع أن يسري تخفيض مخصصات البطاله (لأصحاب الاجازات الغير مدفوعة) حسب القانون بعد 30 يومًا من تاريخ إعلان دائرة الإحصاء المركزية عن انخفاض معدل البطالة إلى أقل من 10٪.

فعليا في نهاية شهر اذار/ مارس انخفضت نسبة العاطلين عن العمل تحت ال 10%, لذلك من المفترض أن يتم التخفيض في نهاية شهر أيار/مايو، أي قبل شهر تقريبًا من تاريخ انتهاء البرنامج كما تم تحديده في الأصل، في حزيران /يونيو.

وفقًا لقانون "خطة المساعدة الاقتصادية " الخاص بفترة الكورونا، بمجرد أن تنخفض أرقام "العاطلين عن العمل" في إسرائيل إلى أقل من 10٪، يتم تخفيض مخصصات البطالة لمن هم في إجازة غير مدفوعة الأجر تلقائيًا بنسبة 10٪. هذا، خلال ثلاثين يومًا من النشر الرسمي لدائرة الإحصاء المركزية. أي اعتبارًا من 21 أيار/مايو، سيتم تخفيض 10٪ من المخصصات لجميع العاطلين عن العمل بما في ذلك أصحاب الاجازات الغير مدفوعة الاجر في اليوم نفسه، أصدر وزير المالية يسرائيل كاتس بيانًا صحفيًا يطلب من المدير العام لمؤسسة التامين الوطني، مئير شبيغلر، الاستمرار في دفع إعانات البطالة كالمعتاد حتى 12 حزيران/يونيو لأنه ينوي التدخل لإلغاء التخفيض المستقبلي. وأعلن كاتس أنه "أصدر تعليمات لمدير عام مؤسسة التأمين الوطني، مئير شبيغلر، بعدم تخفيض 10٪ من رسوم الطلب للعاطلين - حتى 12.6 يوم دفع مدفوعات المرض لشهر أيار/مايو.

هناك مشكلتان في هذا ال "توجيه": الأول أن كاتس لا يملك صلاحية تأجيل تخفيض مخصصات البطالة لأنه منصوص عليه في القانون. المشكلة الثانية هي أن شبيجلر لا يخضع لكاتس، لذا فليس من الواضح كيف اختار كاتس "توجيهه".

كل هذه العوامل تجعلنا نستنتج انه إذا لم يتم سن قانون جديد تلغى بموجبه مدة القانون القديم او يتم تأجيل التقليص بموجبه –شيء لا يبدو واقعيا بالنظر الى حالة الشلل السياسي الموجود- فان التقليص سيحصل حتى اخر هذا الشهر ايار/مايو كموعد اقصى.

heightقد يهمك ايضا