اغلاق
اغلاق

شركة الكهرباء متأهّبة لموجة الحرّ الشديد

WAZCAM, تم النشر 2021/04/18 16:12

شركة الكهرباء متأهّبة لموجة الحرّ الشديد

 

* صحيح أننا لم نبلغ فصل الصيف بعد، لكن الموسم الانتقالي يتميز بموجات حرارة كالموجة المرتقبة خلال اليوم المقبل. *

 

تنصحكم شركة الكهرباء بأن تباشروا منذ الآن بإتّباع نصائحها من أجل الاستخدام الحكيم للكهرباء

 

باتت شركة الكهرباء مستعدة لموجة الحر الشديد المتوقع حلولها في منطقتنا خلال اليوم القريب. وتشارك شركة الكهرباء زبائنها بنصائح من أجل الاستهلاك الحكيم للكهرباء في أيام الحر، كجزء من الاستعدادات للصيف.

 

ليس الاستخدام الناجع والموفر للكهرباء نشاطا نقوم به لمرة واحدة، بل هو أسلوب حياة يمكنكم أن تتبنوه من دون بذل جهود كبيرة: يكفيكم الالتزام ببضعة قواعد بسيطة لكي تتمتعوا بالأجهزة الكهربائية المتوفرة في المنزل من دون المبالغة في التكاليف

 

 

تتوفر في كل منزل أجهزة لا تتغير طريقة ووتيرة استخدامها طيلة أيام السنة، كما توجد أجهزة يتغير استخدامها وفقا لفصول السنة. ففي الصيف مثلا، تستهلك أجهزة التكييف والبرادات والفريزر كهرباء أكثر مما تستهلكه في الشتاء، في حين أن سخان المياه، ونشافة الغسيل، والإضاءة تشكّل جهات ينبغي الانتباه إليها لغرض تخفيف استهلاك الكهرباء

 

فيما يلي بضعة نصائح مخصصة للأجهزة التي من شأن الإرشاد لاستخدامها أن يوفر من استهلاك الكهرباء في الصيف:

جهاز التكييف:

● في أيام الصيف الحارة، يعد مكيف الكهرباء هو الجهاز الأكثر استهلاكا للكهرباء. لذلك فإن هناك أهمية كبرى تكمن في اختياره واستخدامه بشكل حكيم، حيث أن الهدف هنا يتمثل في توفير الراحة وتحقيق النجاعة

كيف يمكن استخلاص أفضل ما في المكيف الكهربائي من دون التبذير:

● يجب الاهتمام بتنظيف فلاتر المكيف بشكل دوري ومنظم (وفقا لإرشادات منتج المكيف). نرجو الانتباه: قبل بدأكم بأي عملية تنظيف، يجب إطفاء الجهاز.

● لا تسدوا فتحات جهاز التكييف

● في الصيف يجب توجيه فتحات الهواء البارد في المكيف إلى الأعلى.

● يجب توجيه الثرموستات الخاص بالمكيف بحيث تكون درجة الحرارة في الغرفة إلى الدرجة التي ينصح بها في الصيف (25 درجة مئوية). إن ضبط الترموستات على درجة واحدة أقل في الصيف سيؤدي إلى ارتفاع استهلاك الكهرباء بنسبة 5%.

● يجب إحكام إغلاق الفتحات التي من شأن الهواء البارد أن يتسرب منها.

● من المهم إغلاق أبواب الغرف غير المستخدمة

● في بعض الأحيان، في المناطق والأيام التي يكون فيها مستوى رطوبة وحرارة الهواء غير عالية جدا، يمكن تشغيل التهوية بدلا من التكييف.

● ننصح في الصيف بتظليل الغرف من أجل التقليل من موجات الحرارة التي "يواجهها" المكيف.

 

البرّادات والفريزر

تعمل هذه الأجهزة على مدار 24/7 طيلة أيام السنة. ومع ذلك، فإن استهلاكها للكهرباء يتغير خلال السنة، وهو يتأثر بشكل أساسي من الحرارة المحيطة، ووقت وكثافة فتح أبوابها.

كيف يمكن استخلاص أفضل ما يمكن من البراد والفريزر بأمان ومن دون التبذير:

● يجب وضع البرّاد / الفريزر بعيدا عن مصادر الحرارة، وفي مكان غير معرض لأشعة الشمس.

● درجة الحرارة المثالية في دفة التبريد تتراوح ما بين 5 -7 درجة مئوية، شريطة ألا تكون هنالك شروط تخزين مختلفة لمنتجات غذائية معينة

● من المهم التأكد من إغلاق الأبواب والتأكد بين الحين والآخر من سلامة شريط المطاط المحيط بالباب، لضمان سلامة الإغلاق بشكل محكم.

● لا تقوموا بإدخال طعام حار إلى البراد أو الفريزر. يجب الانتظار إلى أن تصل درجة حرارة الطعام لدرجة حرارة الغرفة.

● يجب أن يكون ظهر البراد نظيفا من الغبار. كما ويجب ترك مجال للتهوية الحرة في محيط البراد وحوله.

● ننصح بتخفيض درجة الحرارة في الفريزر إلى أخفض درجة في حالتين اثنتين فقط وبشكل مؤقت: 

حينما تكونون على وشك تجميد كمية كبيرة من الغذاء.

قبل فك تجميد الفريزر وتنظيفه، لكي تتيحوا للغذاء الاحتفاظ بالبرودة في الوقت الذي يكون فيه خارج الفريزر

● بعد التنظيف، حينما تعيدون الغذاء للفريزر، عليكم رفع درجة الحرارة إلى المستوى العادي المنصوح به

● ننصح أن يكون امتلاء الفريزر بنسبة الثلثين فقط. وبالتالي فإننا ننصح بعدم حشر الطعام أكثر من اللازم فيه، وذلك لإتاحة المجال أمام تدفق الهواء الحر بين المنتجات.

● في اليوم الذي ترغبون فيه بفك تجميد الفريزر، لا ننصحكم بإدخال طعام لم يتم تجميده بعد إلى الفريزر.

 

نصائح إضافية:

● يجب أن تأخذوا بعين الاعتبار أن مصابيح الليفون والهولوجان وجميع الأجهزة التي تبث الحرارة (كالفرن، المكواة، رف الشوي، وغيرها) تضاعف من كثافة الحرارة في الغرفة، وهذا ما يرفع من استهلاك الكهرباء الخاص بالمكيف. وبالمثل، فإن استهلاك البراد والفريزر للكهرباء تتأثر من انفلات الحرارة الزائد.

● ننصح بالامتناع عموما عن تشغيل المصابيح من دون داعي، وخصوصا مصابيح الليفون أو الهولوجان. كما ننصح بالتفكير في استبدال المصابيح بمصابيح LED توفر استهلاك الكهرباء، ذات نجاعة ضوئية وفترة حياة عالية على وجه الخصوص.

● ننصح بتأجيل استخدام الأجهزة التي تطلق حرارة عالية حتى ساعات الليل المتأخرة، حينما تنخفض موجة الحر قليلا.

● ننصح باستخدام السخان الشمسي في الصيف! ومن لا يملك سخانا كهذا، فإننا ننصحه بفحص الأمر، وتركيب سخان كهذا إن كان ممكنا.

● ننصح من لديهم سخانا شمسيا بالحفاظ على نظافة المستقبلات، ومنع تظليلها.

● ننصح في الصيف استغلال ظروف الطقس وتقليص استخدام نشافة الغسيل قدر الإمكان. وحين يتوجب عليكم رغم ذلك تشغيل النشافة، فإننا ننصحكم بتشغيلها فقط حينما تكون مليئة، وصولا إلى نسبة الرطوبة المطلوبة (الملابس المخصصة للكوي لا يجب أن تكون جافة تماما).

● يجب تشغيل خاصية العصر في الغسالة قبل نقل الغسيل إلى النشافة على أقصى سرعة ممكنة.

● كما هو الحال لدى تشغيل النشافة، فإننا ننصحكم من أجل التوفير بتشغيل الغسالة وغسالة الصحون وهي ممتلئة إلى أقصى حد. إلا إن دعت الحاجة لتشغيلها بشكل فوري، وكانت في الجهاز نفسه برامج توفير استهلاك كهرباء للكميات الصغيرة. من المهم أن تعرفوا أنه يمكنكم التوصل إلى حتى 45% من استهلاك الكهرباء إن كنتم تشغلون الأجهزة المذكورة أعلاه وهي مليئة تماما، بدلا من تشغيلها مرتين على نصف الكمية، حتى ولو كان التشغيل على برنامج توفير استهلاك الكهرباء.

● ننصحكم في الصيف على وجه الخصوص بالامتناع عن تشغيل الفرن أكثر من اللازم. يمكنكم ترك الكميات الصغيرة من الطعام لكي تفك تجميدها، ومن ثم تسخينها بجهاز أصغر (توستر أوفن أو مايكروويف). هكذا يمكنكم التوفير حتى 40%من استهلاك الكهرباء في الخبز والشوي.

● من أجل منع وقوع خسائر تتمثل في التسخين الزائد للبيئة، يجب عليكم الامتناع عن فتح باب الفرن أثناء عمله.

● حينما تشترون جهازا كهربائيا جديدا: فمن المهم أن تلائموه لاحتياجات المنزل، لحجمه، لطريقتكم في الاستهلاك وعادات العائلة الاستهلاكية. حينما تقومون بشراء جهاز كهربائي عموما، وجهاز يستهلك كهرباء بشكل كبير على وجه الخصوص، مثل المكيف، البراد، الغسالة، وغيرها، ننصحكم بإجراء مقارنة بين بضعة أجهزة مماثلة واختيار الجهاز ذو تدريج استهلاك الطاقة الأفضل، والمشار إليه بالحرف A، أو إلى أقرب نسبة من هذا التدريج.

heightقد يهمك ايضا