اغلاق
اغلاق

ازدحامات وطوابير انتظار طويلة للسفن في موانئ البلاد!

WAZCAM, تم النشر 2021/04/06 20:03

تشهد موانئ البلاد ضغطًا مكثفًا في الأيام الأخيرة، حيث انتظرت حتى أمس 31 سفينة في ميناء حيفا و 24 سفينة تنتظر خارج ميناء أشدود لتفريغ حمولتها، ما اضطر وزارة المواصلات اجتماعا طارئا اليوم الثلاثاء، بحصوص الازدحام في الموانئ، واتخاذ إجراءات مهنية لتحسين الوضع ومنع حدوث مثل هذه الازمة مستقبلاً. وشارك في الاجتماع مدراء الموانئ زمدير عام وزارة المواصلات.

ويقول الخبراء في النقل البحري ان سبب هذا الازدحام ليس لتأخير حركة النقل البحري في البحر المتوسط بسبب السفينة التي علقت في قناة السويس، ولا بسبب زيادة الواردات إلى البلاد، انما بسبب النقص في القوى البشرية المهنية في الموانئ. وتتوارد الاخبار عن عطل في احدى مرافق نقل الحبوب في ميناء اشدود أدى الى تأخير حركة دخول السفن الى الميناء لتفريغ حمولتها، وتسبب بزيادة طابور الانتظار للسفن في الميناء.

وناقش المجتمعون تأثير هذه الازدحامات على الاقتصاد، الذي يعاني من أضرار بمئات الملايين الشواقل سنويا، بسبب سوء الخدمة في الموانئ، وسبل تحسين تفريغ الشحن البحري وخصوصًا الحبوب التي لا يتم جدولتها على قائمة انتظار تشغيلية منفصلة مثل سفن الحاويات، ويطلب منها غالبًا الانتظار لفترات طويلة. وسيتم رفع توصيات هذا الاجتماع لوزيرة المواصلات بطلب التدخل الشخصي، لإيجاد حلول لتحسين الوضع التشغيلي في الموانئ، وتمديد ورديات العمل الى عطلات نهاية الأسبوع. والإسراع في تشغيل المرافق والموانئ الجديدة لمنع حدوث مثل هذه الازدحامات.

heightقد يهمك ايضا