اغلاق
اغلاق

انسداد قناة السويس يعيق حركة التجارة العالمية!

WAZCAM, تم النشر 2021/03/27 13:41

أدى جنوح سفينة الحاويات الضخمة "إيفر جيفن" في قناة السويس إلى انسداد شريان تجاري عالمي رئيسي. تبلغ سعة السفينة العملاقة 20 ألف حاوية، وكانت في طريقها من ميناء يانتيان في الصين إلى ميناء روتردام في هولندا عندما جنحت وسدت الممر المائي العالمي.

وسفينة "إيفر جيفن" مملوكة لشركة "شوي كيسن" اليابانية، ومستأجرة من شركة "إيفر جرين" التايوانية، ولم يتبين حجم التأثير المضاعف للحادث على حركة الشحن إلا الآن. وهذه ليست المرة الأولى التي تعلق فيها سفينة في قناة السويس التي تعد ممرا حيويا بين الشرق والغرب. فقد تضمنت عمليات الجنوح السابقة سفنا أصغر حجما، بما في ذلك السفينة "فابيولا" التي عرقلت سير القوافل المتجهة جنوبا في القناة لمدة يومين عام 2016، وسفينة "ميرسك شمس" التي تسببت في القليل من الاضطراب عام 2015، قبل إعادة تعويمها في نفس اليوم.

لكن الأمر مختلف هذه المرة. إذ يعد الانسداد الحالي للقناة بمثابة دعوة للاستيقاظ لضمان إبقاء نقاط الاختناق (المناطق الضيقة) في قناة السويس بعيدة عن مثل هذه الحوادث. وتشمل الحلول انتظار ارتفاع حركة المد (ارتفاع مستوى الماء)، أو إنشاء دائرة انعطاف واسعة للسفينة عن طريق حفر ضفاف القناة، لكن هذا الحل سيستغرق وقتا ويتطلب معدات متخصصة. خيار آخر هو تخفيف حمولة السفينة رغم أن هذه ستكون عملية إنقاذ أكثر تعقيدا.

فنظرًا لحجم السفينة، التي يعادل طول 4 ملاعب كرة قدم، وحقيقة أنها محملة بالكامل، فإن الجهود المبذولة لإنزال الحاويات التي تحملها باستخدام رافعة عائمة ستكون صعبة.

heightقد يهمك ايضا